عمان: دانت الحكومة الاردنية بشدة الاربعاء quot;الاعتداء البشعquot; من قبل اسرائيل على مسجدين أحدهما في نابلس وآخر في قطاع غزة. وقال نبيل الشريف وزير الاعلام والاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال مؤتمر صحافي ان quot;الاردن يدين بشدة الاعتداء البشع الذي شنته قوات الاحتلال والمستوطنين على مسجدين في نابلس وقطاع غزةquot;.

واضاف ان quot;الاردن يدين ويستنكر بشدة ما قامت به قوات الاحتلال الاسرائيلي من احراق لمسجد في نابلس وهدم آخر في قطاع غزةquot;. واوضح الشريف ان quot;هذه الاعتداءات الفاضحة تشكل خرقا للقانون الدولي والانساني وانتهاكا صارخا لحرية العبادةquot;. وتابع quot;كما انها تشكل انتهاكا صريحا لالتزامات اسرئيل بوصفها قوة قائمة بالاحتلال في الاراضي الفلسطينية وما يترتب على ذلك بوجوب عدم تعرضها الى اماكن العبادة وضمان حرية العبادة فيها وسلامتها وعدم المساس بها أو تدنيسها بأي شكل ومن أي جهة كانتquot;.

واكد الشريف ان quot;هذه الاعتداءات مرفوضة ومدانة بشكل مطلق من الاردن مثلما هو موقف الاردن بادانة ورفض كافة الاجراءات والاستفزازات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;. وتعترف الدولة العبرية الموقعة على معاهدة سلام مع الاردن عام 1994 باشراف المملكة على المقدسات الاسلامية في القدس الشرقية التي كانت تابعة للاردن حتى احتلالها من قبل اسرائيل عام 1967.

وكانت السلطة الفلسطينية حملت المستوطنين والحكومة الاسرائيلية مسؤولية احراق مسجد فجر الثلاثاء في قرية اللبن الشرقية قرب نابلس شمال الضفة الغربية. وقام مستوطنون في 14 نيسان/ابريل بتدنيس مسجد في بلدة الحوارة قرب نابلس بالضفة الغربية فكتبوا على احد جدرانه بالعبرية اسم النبي محمد مرفقا بنجمة داود رمز اليهودية. وفي منتصف كانون الاول/ديسمبر الحق مستوطنون اضرارا بمسجد في قرية ياسوف الفلسطينية شمال الضفة الغربية.