فيينا: انتقد الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي اكمل الدين احسان اوغلو الخميس في فيينا عدم التسامح السائد في اوروبا حيال المسلمين محذرا من عواقبه.
وقال احسان اوغلو في خطاب امام المجلس الدائم ل56 سفيرا في منظمة الامن والتعاون في اوروبا ومقره فيينا ان مشكلة عدم التسامح حيال المسلمين quot;واضحة خصوصا في اوروباquot;.

واضاف ان هذه الظاهرة quot;تشكل تهديدا للاستقرار والوئام والامنquot; في العالم.
وكان يشير الى النجاح المتزايد لاحزاب اليمين المتطرف والاستفتاء في سويسرا ضد بناء مآذن الذي وصفه بانه مساس بحرية العقيدة quot;يقسم الى حد كبيرquot; وقد quot;يفضي الى مواجهةquot;.

وبشأن الجدل حول الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرتها صحف دنماركية قال احسان اوغلو انه quot;اجج عدم التسامح تحت غطاء حرية التعبيرquot;.
ودعا احسان اوغلو دول منظمة الامن والتعاون في اوروبا الى التعاون مع منظمته quot;لنبذ التطرف وتشجيع ثقافة الاحترام والتسامحquot;.

ويعتمد احسان اوغلو في هذا الخصوص على كازاخستان التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية السنوية لمنظمة الامن والتعاون وستتولى في 2011 رئاسة منظمة المؤتمر الاسلامي. واضافة الى كازاخستان هناك سبع دول اخرى من منظمة الامن والتعاون اعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي ومقرها جدة.
ويفترض ان يلتقي احسان اوغلو الخميس الرئيس النمسوي هينز فيشر.