قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

آخر تحديث 12.22 غ ت

Chelsea Pensioner makes his way to a polling ...

لندن: بعد دقائق قليلة من اقفال صناديق الاقتراع في بريطانيا، اعلن فوز المحافظين بزعامة ديفيد كاميرون في الانتخابات التشريعية من دون ان يحققوا غالبية مطلقة تتيح لهم تشكيل الحكومة، متقدمين على حزبي العمال بزعامة غوردن براون والاحرار الديموقراطيين بزعامة نيك كليغ، وفق ما اظهر استطلاع للراي لدى الخروج من مراكز الاقتراع.

وافادت تقارير صحافية ان المحافظين بحاجة الى 21 مقعدا فقط لتحقيق الاغلبية، كما سجل اقبال واسع امام مراكز الاقتراع .

واظهر استطلاع نشرته شبكات بي بي سي وسكاي نيوز واي تي في ان المحافظين فازوا ب307ـ مقاعد في مجلس العموم، وهو عدد ادنى من الغالبية المطلقة البالغة 326 نائبا من اصل 650.

وفاز حزب العمال الذي يحكم بريطانيا منذ 13 عاما بـ255 مقعدا وحل في المرتبة الثانية.

Exit poll projected result

رسم بياني يظهر تقدم المحافظين

من جهتهم، حصل الاحرار الديموقراطيون الذين حققوا اختراقا في الاستطلاعات خلال الحملة الانتخابية بفضل شعبية زعيمهم نيك كليغ على61 مقعدا.

وهذه النتائج، في حال تاكدت، ستشكل تراجعا مفاجئا للاحرار الديموقراطيين الذين كان لهم 63 مقعدا في مجلس العموم المنتهية ولايته.

وهذا الوضع الذي يطلق عليه اسم البرلمان المعلق، هو نادر جدا في المملكة المتحدة حيث النظام الانتخابي يعطي الافضلية للحزبين. ويعود اخر برلمان معلق الى العام 1974.

ورغم حلوله في المرتبة الثانية، فان رئيس الوزراء غوردن براون قد يستقيل او يبقى في منصبه ويحاول تشكيل حكومة ائتلافية مع الاحرار الديموقراطيين.

وفي مجلس العموم المنتهية ولايته، يتمتع العمال الذين يحكمون بريطانيا منذ 13 عاما، بغالبية مريحة من 345 نائبا مقابل 193 للمحافظين و63 للاحرار الديموقراطيين.

ونشرت استطلاعات الناخبين بعد اقفال مراكز الاقتراع عند الساعة 21,00 ت غ. وستبدأ النتائج الرسمية بالظهور بعد ساعة على اقفال مراكز الاقتراع. ولكن النتائج النهائية الكاملة لن تعرف قبل مساء الجمعة.