دبلن: قررت السلطات الايرلندية تمديد إغلاق المجال الجوي للبلاد لليوم الرابع على التوالي نتيجة غيمة الرماد البركاني الناجم عن ثوران بركان في آيسلندا .
وذكرت هيئة الطيران الإيرلندية اليوم الجمعة ان اغلاق مطارات شانون وسليغو ونوك وغالوي وكيري سيستمر امام حركة النقل الجوي .

وقالت الهيئة إن هذه الإجراءات ناجمة عن زيادة مستوى النشاط البركاني مؤخراً والذي نجم عنه غيمة رماد بركاني ضخمة يبلغ طولها حوالي 1600 كيلومتر وعرضها نحو 1100 كيلومتر.
وأضافت أنه في الوقت الذي تحافظ رياح الشمال على الجزء الأكبر من هذه الغيمة فوق المحيط الأطلسي إلا أن زيادة حجمها يهدد المجال الجوي الإيرلندي على طول الساحل الغربي للبلاد.

وكان البركان الذي ثار خلال شهر ابريل الماضي قد عاد إلى نفث الغبار البركاني بكميات كثيفة في الجو منذ الثلاثاء ثم أخذ في الانتقال من آيسلندا إلى إيرالندا جنوباً وكذلك باتجاه المملكة المتحدة الأمر الذي تسبب في إرباك حركة النقل الجوي.
وكانت مطارات إيرلندية وإيرلندية شمالية واسكتلندية قد أغلقت في وقت سابق من هذا الأسبوع بسبب غيمة الرماد البركاني.

وكانت غيوم وسحب بركانية ضخمة قد أدت إلى تعطيل الحركة الجوية في معظم أنحاء أوروبا في شهر إبريل الماضي الأمر الذي تسبب معه تعطيل حركة السفر لآلاف المسافرين من وإلى المطارات الأوروبية كما تسببت بخسائر مالية هائلة لشركات الطيران الأوروبية.