تبحث وكالة الطاقة الذرية قدرات إسرائيل النووية لأول مره من 52 عاماً وهو عمر الوكالة.

نيويورك:يبحث مجلس ادارة وكالة الطاقة الذرية في السابع من حزيران المقبل قدرات اسرائيل النووية، وهي المرة الاولى في عمر الوكالة البالغ 52 عاما التي يطلب فيها من هيئة اتخاذ القرار فيها مناقشة هذه القضية.

وبحسب وكالة انباء الاسوشيتدبرس التي اوردت النبأ فان البند الثامن في مسودة جدول اعمال الوكالة المتعلق بالقدرات النووية الاسرائيلية يمكن شطبه اذا اعترضت واشنطن او حلفاء اسرائيل عليه، مشيرة الى انه حتى لو حذف البند فان مجرد تضمينه في المسودة التي اعدت مساء امس يعد انتصارا للدول الاسلامية المنزعجة من ترسانة اسرائيل النووية غير المعلنة.

وتسهل معاهدة منع الانتشار النووي الموقعة عام 1970 حصول الدول الاعضاء على الطاقة النووية مقابل التعهد بعدم امتلاك اسلحة نووية.

طلب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو من الدول الـ151 الأعضاء فى الوكالة تزويده بأفكار لإقناع إسرائيل بالتوقيع على معاهدة الحد من الانتشار النووى، كما جاء فى وثيقة.

وفى الوثيقة التى تحمل تاريخ السابع من أبريل والموجهة إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء فى الوكالة، دعا امانو الوزراء إلى quot;اطلاعه على كافة وجهات نظر حكوماتهمquot; فى هذا الشأن.

وكان قد تم خلال آخر مؤتمر عام سنوى عقدته الوكالة الدولية للطاقة الذرية فى سبتمبر 2009، بصعوبة تبنى قرار بعنوان quot;القدرات النووية الإسرائيليةquot;. وطلب القرار من إسرائيل quot;الانضمام إلى معاهدة الحد من الانتشار النووى ووضع كافة منشآتها النووية تحت إشراف الوكالة الذرية فى إطار إجراءات الحمايةquot;.

وتعتبر إسرائيل القوة النووية الوحيدة فى الشرق الأوسط رغم أن هذا الأمر غير معلن رسميا، ولم توقع معاهدة الحد من الانتشار النووى.

وتم تبنى قرار الوكالة الرمزى وغير الملزم الذى اقترحته الدول العربية، بعد مناقشات حادة (بتأييد 49 صوتا ورفض 45 وامتناع 16 عضوا).

ووجهت الوثيقة نداء عاجلا لامانو quot;للعمل مع الدول الأعضاء من أجل تحقيق الهدف المنشودquot;، وبذلك فإن رسالة امانو ليست سوى متابعة عادية للقرار ويجب أن لا تؤخذ على أنها وسيلة للضغط على إسرائيل، كما أشير فى مقر الوكالة بفيينا.

وقال المتحدث باسم الوكالة ايهن افرنسيل quot;فى إطار واجباته للاستجابة لقرار المؤتمر العام للعام الماضى، كتب المدير العام يوكيا امانو إلى الدول الأعضاء فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية يطلب منها تقديم وجهات نظرها لتلبية بنود القرارquot;.

وأضاف quot;كما طلب المؤتمر العام، سيقدم المدير العام تقريرا لمجلس حكام الوكالة أثناء المؤتمر العام (من 20 إلى 24 سبتمبرquot; من هذه السنة عن تطبيق هذا القرارquot;.

وذكر يوكييا امانو هذا الأسبوع فى خطابه أمام مؤتمر متابعة تطبيق معاهدة الحد من الانتشار النووى فى نيويورك، بالقرارات التى تمت المصادقة عليها مؤخرا quot;من المؤتمر العام حول جعل منطقة الشرق الأوسط خالية من السلاح النووىquot;، موضحا أن quot;المؤتمر العام للسنة الماضية تبنى قرارا حول قدرات إسرائيل النووية وتابع العمل على هذا الأساس كما طلب منى المؤتمر العامquot;.