يزور نائب الرئيس الأميركي العراق قريباً للقاء عدد من المسؤولين لدعم مشاورات تشكيل الحكومة العراقية.

بغداد، القاهرة: كشفت مصادر مطلعة اليوم أن نائب الرئيس الأميركي جو بايدن يعتزم القيام بزيارة رسمية إلى العراق خلال الساعات أو الايام القليلة المقبلة لدعم مشاورات تشكيل الحكومة العراقية.

وقالت مصادر سياسية مطلعة اليوم إن بايدن سيزور بغداد قريبا جدا وانه سيلتقي عدد من كبار القادة العراقيين بما فيهم كبار الفائزين بالانتخابات التشريعية وبينهم رئيس القائمة العراقية أياد علاوي فضلا عن رئيس الحكومة نوري المالكي.

وأشارت المصادر ألى ان نائب الرئيس الأميركي سيسعى لدعم مشاورات الكتل السياسية لاسيما مع اقتراب موعد المصادقة على نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة بعد ان شارفت المفوضية على الانتهاء من عمليات العد والفرز.

موسى: الجامعة العربية على استعداد للعب أي دور مطلوب منها في العراق

من جانبه قال الأمين العام للجامعة عمرو موسى ان الجامعة على استعداد للعب أي دور مطلوب منها في العراق لصالح العراقيين جميعا وأكد موسى في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس العراقي جلال طالباني quot;نحن مع العراقيين جميعا حينما يتم الاحتياج الينا في اطار هذه المسيرة العراقية نحو حكومة وحدة وطنية وفي اطار المصالحة العراقية واطار عراق واحد لامكان فيه للطائفية ولا للمذهبيةquot;.

وأضاف ان quot;تحديد المطلوب من الجامعة العربية سيكون وفقا للظروف والتطوراتquot;. وتابع في هذا السياق ان طالباني وجه دعوة للجامعة في هذا الشأن والمباحثات كانت صريحة مشيرا الى ان quot;الجامعة العربية ملتزمة بخطها السياسي القائم على المصالحة الوطنية ووقف التجمعات الطائفية والعرقية وغيرها التي يمكن أن تودي بالعراق الى مشكلة كبرى في حاضره ومستقبلهquot;.

وقال موسى ان quot;أنا مطمئن للعقل والوعي العراقي وفهمه لطبيعة المرحلة وحساسيتها وخطورتهاquot; مؤكدا ان quot;العراقيين يعملون سويا ويحاولون جس المواقف كما يحاولون التوصل للتوافق وعقد البرلمان..ونحن لذلك نتركهم وننظر لليهم ونتابعهم ونساندهم وعلى تواصل مستمر بهمquot;.

وأوضح الامين العام اننا quot;لا نتدخل في كيفية التصرف السياسي العراقي ولقد اطمئننا على مجرى الانتخابات ومسار العملية الانتخابية ونتائجهاquot; مضيفا ان quot;الأمر الأن محكوم بالرغبة في الوصول لحكومة وحدة وطنية يكون الجميع مرتحاون في تشكيلها وهي التي تستطيع أن تقود العراق في المرحلة القادمةquot;. وقال الأمين العام للجامعة عمرو موسى ان quot;كلام طالباني جعلنا نطمئن أن المسيرة هي لتشكيل حكومة وحدة وطنية تقود العراق في هذه المرحلة وتأخذ في الاعتبار نتائج الانتخابات وماينصل عليه الدستورquot;.

من جهته قال طالباني quot;طلبت بصفتي رئيس جمهورية العراق أن تتدخل الجامعة العربية وأمينها العام للمساعدة في حل المشكلة فهي جامعتنا ومن حقها أن تتدخل لصالح العراق وذلك من خلال التشاور الأخوي لتقديم المساعدةquot;. وحول تدخل دول الجوار في الشأن العراق قال طالبانى quot;اننا نتجه للأشقاء العرب أولا ونقدر تدخل الامين عام الجامعة العربية لحل المشاكل العالقةquot;.

وردا على سؤال حول سعي الأكراد للتحالف مع الائتلاف الوطني ودولة القانون لتعزيز مكاسبهم السياسية قال طالباني ان quot;الأكراد عامل حل وليس سببا للمشاكل وهم يبذلون جهودهم للتنسيق بين الأطراف في العراق ويؤمنون بأن الحكومة يجب أن تكون حكومة وحدة وطنية حقيقية وأنه لايمكن استثناء أي مكون من مكونات الشعب العراقيquot;. واضاف الرئيس العراقي quot;طلبنا من القاهرة أن تبذل جهودها للتقريب وجهات النظر المختلفة بين الكتل العراقيةquot;.