القدس: أعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان القومي المتشدد الثلاثاء انه سيشارك في قمة الاتحاد من اجل المتوسط في حزيران/يونيو في برشلونة على الرغم من معارضة دول عربية بينها مصر وسوريا.

وقال ليبرمان للاذاعة العامة من طوكيو quot;انوي المشاركة وساكون هناك. نحن لا نفرض انفسنا لكن ليس من حق احد ان يفرض علينا تشكيلة الوفد الاسرائيليquot;. وكان ليبرمان يرد على سؤال عن نبأ نشرته صحيفة هآرتس الاسرائيلية التي قالت ان دولا عربية عدة بينها سوريا ومصر هددت بمقاطعة هذه القمة اذا حضر ليبرمان.

وكان ليبرمان صرح بان اسرائيل يمكنها ان تقصف السد العالي في اسوان (جنوب مصر) اذا ما هاجمت مصر اسرائيل. كما اثار وزير الخارجية الاسرائيلي عاصفة من الاحتجاج في مصر عندما قال عن الرئيس المصري quot;فليذهب الى الجحيمquot; اذا كان يرفض زيارة اسرائيل.

وتابع ليبرمان quot;مع الاسبان تمكنا من التوصل الى افكار مبتكرة وكنا مرنين جدا وتوصلنا معهم الى ترتيبات ووافقنا على كل طلباتهمquot;. واكد ان quot;المشكلة لم تعد الآن بيننا وبين سوريا ومصر بل بين اسبانيا وسوريا ومصر. انها صفعة موجهة الى اسبانياquot;.

وقال ليبرمان quot;لا نقاطع احدا ومن لا يأتي (الى القمة) فتلك مشكلتهquot;. من جهة اخرى اكد مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي لوكالة الانباء الفرنسية الثلاثاء ان بنيامين نتانياهو ينوي quot;المشاركة في القمةquot; بدون ان يضيف اي تفاصيل.

وقالت هآرتس ان نتانياهو سيقود وفد اسرائيل الى القمة. وكانت مدريد طلبت من ليبرمان خلال زيارة له الى اسبانيا في نيسان/ابريل الماضي دعم الاتحاد من اجل المتوسط وجهود السلام في الشرق الاوسط. وقالت وسائل الاعلام اسبانية ان اسبانيا تخشى ان يعطل النزاع العربي الاسرائيلي القمة.

وكان مؤتمر حول المياه للاتحاد فشل في نيسان/ابريل بسبب خلاف بين العرب والاسرائيليين حول الاشارة الى quot;الاراضي المحتلةquot;. واكد وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط العام الماضي ان الاجماع العربي على رفض مقابلة ليبرمان ادى الى تأجيل اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد من اجل المتوسط كان مقررا في 23 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري في اسطنبول.

ويهدف الاتحاد من اجل المتوسط الى تنفيذ مشروعات ملموسة في مجالات مختلفة من بينها البيئة والنقل والطاقة والثقافة والتعليم من اجل احياء التعاون الاورو-متوسطي الذي اطلق في برشلونة في العام 1995 ولكنه ظل حبرا على ورق. ويضم الاتحاد من اجل المتوسط قرابة اربعين عضوا من بينها دول الاتحاد الاوروبي والدول العربية المطلة على المتوسط واسرائيل.