عاشت صحيفة البيان الإماراتية لحظات مختلفة، ورغم الصعوبات التي رافقتها في البداية إلا أنها اليوم تعيش مرحلة النجاح والتميز بشكل كبير وذلك بعد مرور 30 عاما على تأسيسها، وتطبع اليوم جميع صفحاتها ملونة ما جعلها الصحيفة العربية الأولى في الوطن العربي التي تطبع ملونة بالكامل.

احتفلت مؤسسة دبي للإعلام أمس بمرور 30 عاما على تأسيس صحيفة البيان الإماراتية، وشارك حاكم دبي ورئيس مجلس الوزراء محمد بن راشد آل مكتوم في الحفل الذي نظم في مركز دبي التجاري العالمي.

ولدى وصول محمد بن راشد موقع الاحتفال افتتح معرض الصور quot;للبيانquot; وتفقد المعرض الذي يضم مجموعة من الصور القديمة والحديثة التي تعكس الأنشطة والمناسبات التي شهدتها الإمارات في العديد من الميادين الاقتصادية والرياضية والثقافية والعمرانية منذ عهد الآباء المؤسسين وحتى يومنا الحاضر والتي التقطتها عدسات مصوري quot;البيانquot; .

وقد أبدى محمد بن راشد اهتماماً بالغاً بهذه الصور التي تحكي مسيرة تطور وحضارة في شتى المجالات، ونوه بأهمية هذا الارشيف لما للصورة من أثر في تسجيل الأحداث وحفظها للأجيال المتعاقبة .
وفي بداية الحفل عرض المنظمون فيلما تسجيليا عكس مسيرة تطور جريدة quot;البيانquot; منذ صدورها في العاشر من مايو/أيار العام 1980 وما وصلت إليه في عمرها الثلاثين من تقدم وتحديث في كافة أقسامها وفي كادرها البشري الذي تقوده كفاءات وطنية شابة تحمل على عاتقها مسؤولية وطنية وواجبا حيال مواكبة متطلبات العصر من كلمة صادقة وصورة شفافة وإخراج رفيع وطباعة راقية وما إلى ذلك .


وقد هنأ محمد بن راشد أسرة ldquo;البيانrdquo; بهذه المناسبة وطالب المسؤولين فيها بمواصلة السير على درب التحديث في الجريدة وتطوير الذات وتدريب الكوادر الوطنية الشابة من أبناء وبنات الوطن، كي يكونوا مستعدين لتسلم مهامهم والقيام بواجبهم الوطني من خلال ممارستهم لمهنة الإعلام والصحافة التي تحتاج إلى طاقات وكفاءات وطنية مؤهلة .

وجدد حاكم دبي دعمه اللامحدود للإعلام والإعلاميين حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم الإعلامية بكل حرية واطمئنان وثقة، مشيداً بعطاءات الصحافيين والإعلاميين العاملين في مؤسسة دبي للإعلام، ونوه بالتطور الكبير الذى شهدته البيان على مدى السنوات القليلة الماضية ما جعلها من الصحف المحلية والعربية المقروءة والتي تحظى باحترام ومتابعة الرأي العام المحلي.

وquot;البيانquot; هي جريدة يومية سياسية شاملة تصدر في دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. تأسست في 10 مايو عام 1980. يرأس تحريرها الأديب الشاعر ظاعن شاهين، و تعتبر من أوائل الجرائد الإلكترونية، وثالث جريدة إماراتية تم تأسيسها داخل الدولة. وتتميز بقوة أخبارها الاقتصادية.

وكان يرأس تحريرها الشيخ حشر المكتوم وتعود ملكية الصحيفة إلى حكومة دبي وتتبع مؤسسة دبي للإعلام منذ في سبتمبر 2009، ويتسم اتجاهها السياسي بالمعتدل ولغتها هي العربية.

و من جهته قال مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي رئيس مجلس إدارة مؤسسة دبي للإعلام إن التميز يخلقه الإبداع والإبداع يفرزه وضوح الرؤية وصحيفة البيان طوال عقودها الماضية لم تتخل عن نهجها الذي اختارته بأن يكون القارئ دائماً همها ومقصدها معه وبه وله ولسان حاله في صدقية لا تعرف التلون وفي مهنية لا تحيد عن المصداقية وفي رصانة لا تعرف الاستكانة .

وأشار إلى أن حرص quot; البيان quot; على مباشرة رسالتها ضمن منظومة مؤسسة دبي للإعلام وفقا لرؤية محمد بن راشد آل مكتوم الذي ينشد دائما لإعلام دبي أن يكون قادراً على المشاركة في صياغة مستقبل المدينة ومواكباً لنموها ولتطورها ومعضدا لنهضتها مستشرفا للمستقبل بكل تقنياته ومعلوماته حاديا للركب ومتقدما السرب ومضيئا الدرب .

وقال quot;نريده إعلاماً يقف على حاضر يمنحه المزيد ويتكئ على ماض تليد صنعه رجال أكدوا أصالتهم بصدق الانتماء ليبرز مكانة دبي التي تسعى دائما إلى التميز والابتكار quot; .

و أضاف quot;إننا نريد quot; البيان quot; وهي تستقبل عقدها الرابع نصيرة للحق ومنحازة للحقيقة وساعية للتطور وحريصة على الارتقاء والانطلاق نحو عالم يحركه الإعلام ويتسيد فضاءه وينتشر في أرضهquot;.

من جانبه قال ظاعن شاهين المدير التنفيذي رئيس تحرير صحيفة quot; البيان quot; quot; إن الصحيفة طوال مسيرتها التزمت خطاً يركن إلى احترام عقلية القارئ ويسعى إلى إرضائه عبر الخبر الصادق والتحليل المتميز والتحقيق المتفرد والحوار الجريء والكلمة الأمينة دون تزييف للحقائق أو دغدغة للمشاعر متطلعة دائماً إلى أسمى مستويات الأداء وأرفع درجات المصداقية بكل أمانة وموضوعيةquot;.

وأضاف أن البيان تشكل ركنا ركينا من مؤسسة دبي للإعلام وعنصرا يصعب تجاوزه في المنظومة الإعلامية لمدينة لا تؤمن إلا بالتميز ولا تنشد سوى التطور ولا تعرف غير الانطلاق نحو القمة فهي تسعى دائما أن تكون عنواناً مضيئاً لمدينة دبي.

وأكد ظاعن شاهين أن quot; البيان quot; ستواصل المضي قدماً في طريقها الذي رسمته وهدفها الذي حددته مكملة مشوارها الذي قطعته من أجل قرائها واضعة بين أيديهم صحافة نظيفة تخلو من أي تجميل أو مغالاة في إطار كامل من الالتزام بالصدق والأمانة والتمسك المتين بأسس العمل الصحافي النزيه .


quot;البيانquot; و quot;دبي للإعلامquot;

وفي سبتمبر 2009 أصدر محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بصفته حاكما لإمارة دبي قرارا يقضي بنقل مؤسسة البيان للطباعة والنشر إلى ملكية مؤسسة دبي للإعلام اعتبارا من تاريخه.
ونص القرار على أن تنقل ملكية مؤسسة البيان بكامل أصولها وممتلكاتها والتزاماتها وحقوقها من المجموعة الإعلامية العربية إلى مؤسسة دبي للإعلام.
وجاء في القرار على أن ينقل جميع الموظفين والعاملين في مؤسسة البيان من المجموعة الإعلامية العربية إلى مؤسسة دبي للإعلام دعما للعمل الإعلامي وتوحيدا للجهود الصحافية من أجل تقديم أفضل خدمة إعلامية للقارئ والمشاهد في الإمارات والعالم العربي.

ظاعن شاهين

هو ظاعن محمد ظاعن شاهين ، ولد في عام 1961 وحاصل على بكالوريوس الإعلام، ثم حصل على دبلوم صحافة اقتصادية .
صدر له ديوان بعنوان : آية للصمت سنة 1990 ، و مقالات بعنوان : أشياء ليست للبيع سنة 1992 - و نقوش على أبواب النبط - دراسة في الشعر النبطي الإماراتي سنة 1995

تولى منصب رئيس التحرير التنفيذي في صحيفة البيان الإماراتية. وهو عضو اتحاد كتاب الإمارات، وعضو جمعية الصحفيين، والأمين العام المساعد لشؤون التدريب في اتحاد الصحافة الخليجية، وعضو الاتحاد العام للكتاب العرب، وعضو مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية، وعضو لجنة تحكيم جائزة لطيفة بنت محمد لإبداعات الطفولة. كما يشغل عضوية مشروع الإستراتيجية الوطنية البيئية في قطاع التعليم والوعي البيئي.

كما أنه شاعر وناقد له ثماني مؤلفات. شارك فـــي العديد مـــن المهرجانات الثقافيـــة والأدبيـــة والسينمائية.

أهم الأحداث في عام 1980

شهدت ولادة البيان في عام 1980 أوقاتا عصيبة قبيل وأثناء انطلاقها منها دخول الاتحاد السوفيتي في أفغانستان في 25 ديسمبر من عام 1979 ، واندلاع الثورة الإيرانية في عام 1979.
كما اندلعت حرب الخليج الأولى أو الحرب العراقية الإيرانية، وأطلق عليها من قبل الحكومة العراقية اسم قادسية صدام بينما عرفت في إيران باسم الدفاع المقدس هي حرب نشبت بين العراق وإيران بعد عبور الوحدات البرية العراقية الحدود المشتركة مع إيران في 22 سبتمبر 1980 هذه الحدود التي أصبحت مسرح أطول حرب في القرن العشرين وواحدة من أكثرها دموية، أدت الحرب إلى مقتل ما يقارب المليون إنسان وخسائر مالية قدرت بحوالى 400 مليار دولار أميركي وقد أثرت الحرب في المعادلات السياسية لمنطقة الشرق الأوسط وكان لنتائجها بالغ الأثر في العوامل التي أدت إلى حرب الخليج الثانية والثالثة.


ووقعت أحداث جهيمان العتيبي في مكة المكرمة عام 1980وتعود القصة إلى أن المدعو جهيمان العتيبي اقنع زوج أخته محمد بن عبدالله القحطاني بأنه المهدي الذي سيظهر آخر الزمان ويعيد الدعوة ويفتح جميع أنحاء المعمورة ويحكم بشريعة الإسلام فلاذا بالكعبة هما وحشد معهما كانا قد أقنعاهم بالفكرة وتسبب ذلك بفوضى بالبيت الحرام للأسف وتبادل إطلاق نار بين القوات السعودية وجهيمان ومن هم معه فقضي على محمد بن عبدالله وزمرة معه و أما جهيمان فقبض عليه حيا ثم حكم بالقصاص عليه هو ومن تبقى معه، وجرت أحداث القصة في عهد الملك خالد الذي كان يتولى الحكم في السعودية في ذلك الوقت.
وعلى الصعيد المحلي تم البدء في طرح المناهج التعليمية الوطنية عام 1980 وتم إنشاء المصرف المركزي في ديسمبر 1980 كما تأسيس مصرف الإمارات المركزي في 2 أغسطس 1980.