برلين: اتفق وزراء دفاع وقيادات اركان جيوش الدول المشاركة في القوات الدولية بافغانستان وممثلين عن حلف شمال الاطلسي والاتحاد الاوروبي على التنسيق فيما بينهم في حفظ الامن والاستقرار في المناطق الافغانية الشمالية.
وقال وزير الدفاع الالماني كارل تيودور تسو غوتينبيرغ الذي دعا الى الاجتماع في برلين في ختام الموتمر ان كافة المشاركين في الموتمر اتفقوا على التنسيق في شمال افغانستان ووضع 12 الف جندي من القوات الدولية في المناطق الافغانية الشمالية لتعزيز الاستقرار هناك.
يذكر ان حراسة الامن في المناطق الافغانية الشمالية كانت مقتصرة لغاية الان على الجنود الالمان الذين يبلغ عددهم هناك حوالي 3500 جندي.

وكانت المستشارة الالمانية انغيلا ميركيل قد اكدت خلال الاشهر الماضية على ضرورة اتباع استراتيجية جديدة في افغانستان تنطلق من تطبيق قرارات قمة لندن السابقة بشان افغانستان.
واكد غوتينبيرغ ان المشاركين في موتمر اليوم اكدوا ايضا على ضرورة قيام القوات الدولية بتعزيز تاهيل قوى الامن الافغانية بصورة اكثر من ذي قبل.
واعتبر غوتينبيرغ موتمر هذا اليوم غير الرسمي اشارة باتجاه تصميم وعزم القوات الدولية على الاستمرار في حفظ الامن والاستقرار في افغانستان والمنطقة ككل