سيختار الأردن اول مفاعل نووي من بين ثلاثة عروض من روسيا وكندا وثالث مقدم من فرنسا واليابان.

عمان: اكد مسؤول في هيئة الطاقة النووية الاردنية الاربعاء ان بلاده ستختار من بين ثلاثة عروض تكنولوجية مقدمة من روسيا وكندا وعرض ثالث مشترك من فرنسا واليابان من اجل بناء محطة نووية لاغراض سلمية وخاصة لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.
وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;الاردن سيختار تكنولوجيا اول مفاعل نووي من بين ثلاثة عروض مقدمة من روسيا وكندا وعرض ثالث مقدم من فرنسا واليابان من قبل مجموعة +اريفا+ النووية الفرنسية بالشراكة مع شركة +ميتسوبيشي+ اليابانيةquot;.

واضاف ان quot;العرض الذي تقدمت به شركة كوريا جنوبية خرج من المنافسة لاسباب فنيةquot; دون ان يعطي المزيد من التفاصيل.
وكان خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الاردنية اعلن في العاشر من آذار/مارس 2009 ان اربع شركات عالمية تقدمت بعروض من اجل بناء اول محطة نووية اردنية.

والشركات الاربع هي: المجموعة النووية الفرنسية quot;اريفاquot; وشركة quot;كيبكوquot; الكورية الجنوبية وشركة الطاقة الذرية الكندية وشركة quot;اتومستروي اكسبورتquot; الروسية.
واقر مجلس النواب الاردني عام 2007 قانونا يسمح بامتلاك المملكة الطاقة النووية للاغراض السلمية وخصوصا على صعيد توليد الكهرباء وتحلية المياه.

ويسعى الاردن التي تثير احتياطاته من اليورانيوم اهتمام العديد من البلدان، الى انشاء اول مفاعل نووي لهذا الغرض بحلول العام 2017.وقد اقترح من حيث المبدأ منطقة العقبة (325 كلم جنوب عمان)، على شاطئ البحر الأحمر لبناء هذا المفاعل.
والمملكة التي تستورد 95% من احتياجاتها من الطاقة، واحدة من افقر عشر دول في العالم بالمياه حيث يتجاوز العجز المائي 500 مليون متر مكعب سنويا حسب تقديرات المسؤولين.
ويأمل الاردن ان تشكل الطاقة النووية 30% من حجم الطاقة المنتجة في هذا البلد بحلول 2030.