عمان:قال وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران الخميس في عمان ان بلاده تأمل بتطوير علاقاتها العسكرية مع الاردن.
وقال موران للصحافيين على هامش مشاركته في معرض quot;سوفكسquot; الدولي ان quot;وجودي هنا مناسبة بالنسبة لي للتطرق الى التعاون العسكري مع الاردن التي تربطنا به علاقة سياسية متينة ومتميزةquot;.

والمعرض متخصص باحدث التقنيات والمعدات العسكرية في مجال العمليات الخاصة ومكافحة الارهاب ويقام حاليا في قاعدة الملك عبد الله الاول الجوية في ماركا شرق عمان.
واضاف موران ان quot;فرنسا منفتحة على كل انواع التعاون مع الاردنquot;، مشيرا الى ان quot;الاردن يلعب دورا رئيسيا في هذا المكان المضطرب من العالم، وهو عنصر سلام في المنطقة ونحن نأمل دعم جهود المملكة في جميع المجالات، هذه سياسة فرنسية ثابتةquot;.

واوضح موران ان quot;فرنسا هي المستثمر الاول غير العربي في الاردن وهي تشاطر الاردن الهموم نفسها فيما يتعلق بقضايا المنطقة السياسيةquot;.
واعرب الوزير الفرنسي عن تقدير بلاده quot;لانخراط الاردن في عمليات حفظ السلام والاستقرار عبر العالمquot;، مشيرا الى ان quot;القوات الخاصة الاردنية مشهود لها بأنها واحدة من افضل القوات الخاصة في العالمquot;.

وحول ما اذا كانت الشركات الفرنسية المشاركة ال 15 قد وقعت عقودا في المعرض، قال موران ان quot;الاستراتيجية الصناعية الفرنسية بسيطة للغاية وهو تنص على ان العلاقات التجارية لا يمكن ان تقوم ببساطة على وجود علاقة بين بائع وزبون بل هي تقوم بالضرورة على شراكة صناعيةquot;.
واضاف ان quot;جميع الشركات الحاضرة هنا في هذا المعرض اجرت مباحثات مع السلطات السياسية والمسؤولين العسكريين الاردنيين وهي تسعى الى اقامة شراكات صناعيةquot;.

من جهة اخرى، بحث رئيس الوزراء الاردني سمير الرفاعي مع موران في quot;جميع قضايا المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية والجهود المبذولة حاليا لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيليquot;، حسبما افادت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا).

واكد الرفاعي quot;رفض الاردن للاجراءات الاسرائيلية الاحادية الجانبquot;، مشددا على ضرورة quot;العمل على ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية في اطار سلام اقليمي شاملquot;.

واشار الى ان quot;عامل الوقت اساسي ومهم في هذا الوقت من تاريخ المنطقةquot;.

كما اكد الرفاعي quot;عمق العلاقات الاردنية الفرنسية على مختلف الاصعدة وفي المجالات كافة ورغبة الاردن بتعزيز اوجه التعاون المشترك مع فرنساquot;.
ويقود موران وفدا فرنسيا رفيع المستوى في المعرض الذي تشارك فيه فرنسا ب15 شركة تعمل في انتاج مركبات مكافحة الشغب والمظليات والليزر واجهزة أنذار والذخائر والمتفجرات والطائرات المروحية المدنية والحربية والطائرات دون طيار والمركبات المدرعة وأدوات للرؤية الليلية والكترونيات للدفاع.

كما يشارك في المعرض من فرنسا مجلس الدفاع الدولي ومنظم معارض للدفاع البري quot;أوروساتوريquot; وشركة quot;جيوسquot; للتعامل مع حالات الخطر وتجمع صناعيي التسلح البري وشركة quot;ميترافيبquot; للكشف الصوتي للاخطار.
ومنذ 1998، تعتبر فرنسا الدولة الاوروبية الاولى في حجم الاستثمار في الاردن بوجود اربعين شركة تعمل في المملكة بقاعدة استثمار تبلغ نحو مليار دولار في مجال الاتصالات والمياه وادارة المطارات والبنى التحتية.