موسكو: يعقد في العاصمة الروسية موسكو يومي التاسع والعاشر من شهر يونيو القادم منتدى دولي تحت عنوان // إنتاج المخدرات في أفغانستان يشكل التحدي للمجتمع الدولي // يهدف إلى صياغة قاعدة عامة مشتركة لمكافحة إنتاج المخدرات وسد قنوات تهريبها ونشرها في العالم .


ونقل منظمو المنتدى في بيان صحفي لهم عن رئيس لجنة الدولة بروسيا الاتحادية لمكافحة المخدرات فيكتور ايفانوف قوله إن مشكلة المخدرات الأفغانية كبيرة الى الحد الذي أصبح من الضروري معه دعوة ممثلي هيئات مكافحة المخدرات والخبراء للاجتماع لغرض البحث عن سبل مشتركة لحلها .

وينعقد المنتدى بمبادرة من وكالة / نوفوستي / وبالتعاون مع لجنة الدولة بروسيا الاتحادية لمكافحة المخدرات ومجلس السياسة الخارجية والدفاعية ( بموسكو).

وسيشارك في فعاليات اللقاء رؤساء الهيئات الحكومية المختصة بمكافحة المخدرات من مختلف بلدان العالم، ورجال دولة وشخصيات سياسية وخبراء في هذا المجال وكذلك ممثلون عن منظمة الأمم المتحدة، ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي، وحلف شمال الأطلسي، ومنظمة شنغهاي للتعاون وغيرها من المنظمات الدولية .
وتشير بيانات الهيئة الفدرالية الروسية للرقابة على تداول المخدرات، الى أن الأفيون الأفغاني يقضي على حوالي 100 ألف شخص على نطاق العالم سنويا، وهو عدد يفوق عدد ضحايا القنبلة الذرية الملقاة على مدينة هيروشيما اليابانية في أغسطس 1945 .