قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر البرلمان العربي أن اتفاقية تقاسم مياه النيل تمثل تهديداً للأمن القومي العربي وتمس سيادة مصر والسودان.

دمشق:اعتبر البرلمان العربي في جلسته المنعقده في دمشق اليوم ان توقيع بعض الدول الافريقية على اتفاقية لتقاسم مياه نهر النيل يمثل تهديدا للامن القومي العربي والمس بسيادة مصر والسودان.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والامن القومي في البرلمان العربي الدكتور محمد ابو هديب في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان quot;اللجنة اعربت عن القلق العميق من اجتماع دول حوض النيل في اوغندا (اليوم) في غياب الشريكين الاساسيين مصر والسودان وما توصل اليه من اعادة تقسيم مياه النيلquot;.

وتعقد سبع دول افريقية من حوض النيل اجتماعا اليوم في أوغندا لتعديل اتفاقية تقاسم مياه النهر وهو الأمر الذي تعارضه مصر والسودان.

واضاف البرلماني العربي ان quot;اللجنة تعلن رفضها المطلق لاي مساس بالحق التاريخي لكل من مصر والسودان في مياه نهر النيل وتعتبر الاتفاقية خرقا صارخا للاتفاقيات الدولية بين دول المنبع ودول
المصبquot;.

وعلى صعيد آخر اكد ابو هديب اهمية ندوة الحوار البرلماني العربي التركي التي تستضيفها دولة الكويت موضحا ان quot;اللجنة اتخذت قرارات مهمة جدا حول الحوار البرلماني العربي التركي وكانت هناك بشرى من النائب مبارك الخرينج بان دولة الكويت الشقيقة وكما عودتنا دائما على كرمها واصالتها بانها على استعداد لاستضافة هذا الحوارquot;.

وقال ان quot;الحوار العربي التركي هو الاول على المستوى البرلماني العربي وياتي تتويجا للعلاقات القوية التي تربط الامة العربية بالجارة تركيا وتفعيل لقرارات القمة العربية الاخيرة في مدينة سرت الليبية حول رابطة دول الجوار العربيquot;.
وتابع ان quot;اللجنة تدارست عدة مواضيع سياسية مهمة على الصعيد العربي كالقضية الفلسطينية والاراضي العربية المحتلة والجولان والسودان والوضع في العراقquot;.

وقال ابو هديب ان quot;اللجنة تدارست القرار الاسرائيلي بالتهجير القسري للفلسطينيين من الضفة الغربية والقدسquot; مشيرا الى انه quot;تم التاكيد على رفض اجراء مفاوضات مباشرة او غير مباشرة بين الفلسطينيين والاسرائيليين الا بالتزام واضح من قبل الطرف الاسرائيلي بوقف الاستيطان وهذا ما لم يحدث حتى الانquot;.

واضاف انه quot;تم تشكيل لجان فرعية منبثقة عن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية يناط بها تفعيل الحوار العربي الاوروبي وتفعيل الحوار العربي الايراني نظرا لاهمية الحوار بين العرب وهذه المكونات السياسية والدولية والاقليميةquot;.

واعلن ابو هديب ان quot;اللجنة ايدت ما ورد من اهداف كبيرة لتطوير عمل البرلمان العربي خلال الفترة القادمة وتم تحديد الاهداف والمنطلقات لعمل اللجنة السياسية لتفعيل هذا العمل وستعقد اللجنة السياسية اجتماعا الشهر المقبل لبحث واستكمال الموضوعات على جدول اعمالهاquot;.

وقال ان quot;اللجنة اكدت عقد ندوة في غاية الاهمية حول الامن القومي العربي في ظل المتغيرات الدولية الحديثة وتم تشكيل لجنة لاعداد محاور هذه الندوةquot;.