ارجات محكمة في موريتانيا جلسة استجواب رئيس الوزراء السابق يحيى ولد أحمد المعتقل في قضية quot;الأرز الفاسدquot;.

نواكشوط: أعلن اليوم في نواكشوط عن تأجيل جلسة استجواب رئيس الوزراء الموريتاني السابق يحيى ولد أحمد المعتقل في الملف المعروف بصفقة الأرز الفاسد وذلك لتاريخ غير مسمى.

وكان محامو الدفاع قد اعتبروا أن قاضي التحقيق ليس مخولا بالنظر في هذا الملف مؤكدين أن الاتهامات الموجهة لرئيس الوزراء السابق من اختصاص محكمة العدل السامية لكونها وجهت إلى المعني خلال توليه رئاسة الوزراء.

ويرأس يحيى ولد الواقف حزب العهد الوطني للتنمية والديمقراطية المعارض الذي وصف الاستجواب بأنه استغلال للسلطة القضائية لتصفية حسابات سياسية.

وكان رئيس الوزراء الموريتاني السابق قد أكد في مقابلة صحفية نشرت أخيرا أن ملف الأرز الفاسد ملفق ضده، مؤكدا عدم صحة التهم المنسوبة إليه في ذلك الملف.

وكانت قضية الأرز الفاسد تتعلق بصفقة تموين عادية تم إبرامها بين مفوضية الأمن الغذائي الحكومية ومورد خصوصي لتوفير 3400 طن من الأرز، لكن ما تم تسليمه منها لا يزيد عن 300 طن لا تستجيب للمواصفات.

وقد اعتقلت سلطات الانقلاب التي حكمت موريتانيا منذ السادس من اب- أغسطس 2008 رئيس الوزراء السابق يحيى ولد الواقف ضمن تفاعلات الأزمة التي تلت الانقلاب وحملته مسؤولية صفقة الأرز الفاسد ثم أطلقت سراحه بحرية مؤقتة ضمن تفاهمات هيأت لاتفاق المصالحة في داكار.