نواكشوط: اعلن مصدر قضائي الجمعة ان القضاء الموريتاني سيبدأ الاحد محاكمة مجموعة من المتهمين بالارهاب بينهم ثلاثة شبان موريتانيين متهمين باغتيال اربعة سياح فرنسيين في نهاية 2007. وقال هذا المصدر لوكالة الانباء الفرنسية ان quot;المحاكمة التي تبدأ الاحد امام المحكمة الجنائية في نيويورك تشمل سبعة ملفات بينها ملفات اشخاص يعتقد انهم قتلة السياح الفرنسيينquot;.

ويتهم ثلاثة رجال مرتبطين بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي باطلاق النار على خمسة فرنسيين في 24 كانون الاول/ديسمبر 2007 شرق مدينة علق جنوب موريتانيا، ما ادى الى مقتل اربعة منهم واصابة خامس بجروح خطيرة.

والمتهمون الثلاثة هم سيدي ولد سيدنا ومحمد ولد شبارنو اللذان اوقفا في كانون الثاني/يناير 2008 في غينيا بيساو من قبل شرطة هذا البلد بالتعاون مع الاستخبارات الفرنسية، ومعروف ولد هيبة الذي اعتقل بعيد ذلك في نواكشوط.

وستشمل جلسات المحكمة ستة ملفات اخرى بينها قضية quot;اطلاق النار على السفارة الاسرائيلية ومرقص مجاور في نواكشوط في الاول من شباط/فبراير 2008quot; الى جانب quot;ملفات فرديةquot; اخرى لاشخاص يشتبه بتورطهم في الارهاب. ولم تتمكن فرانس برس من الحصول على البرنامج الزمني لهذه القضايا.

وكان المتهمون بالارهاب شاركوا في quot;حوار روحيquot; اطلق في كانون الثاني/يناير في سجن نواكشوط. وقال احد رجال الدين الاكثر احتراما في هذا البلد محمد الحسن الذي اجرى مناقشات مع quot;الجناح المتشددquot; للمعتقلين ان الموريتانيين الثلاثة المعتقلين بتهمة قتل فرنسيين quot;اعلنوا توبتهمquot;.