القدس: نقلت صحيفة quot;معاريفquot; الإسرائيلية عن مصادر معلوماتها في العاصمة الروسية موسكو أن حرس الحدود الروسي أهان الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز حينما غادر روسيا إلى وطنه. وكان بيريز قد شاهد quot;عرض النصرquot; في موسكو في 9 أيار/ مايو في الذكرى الـ65 للانتصار على ألمانيا النازية.

وجاء في المقال الذي نُشر في quot;معاريفquot; تحت عنوان quot;معاناة شيمون بيريز في طريقه إلى الوطنquot; إن بيريز قوبل باستقبال الملوك من قبل المضيفين وعلى رأسهم الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف، في حين عامله حرس الحدود في مطار موسكو وكأنه ليس رئيس الدولة حيث فحص مراقبو جوازات السفر جوازه، وحظروا عليه استخدام السيارة الخاصة للوصول إلى الطائرة.
ولو لم تتدخل السفيرة الإسرائيلية انا ازاري لاضطر بيريز إلى الذهاب إلى الطائرة مشيا على قدميه. وليس هذا فقط، بل لم يسمح ممثلو وزارة الخارجية الروسية لممثلي السفارة الإسرائيلية بمرافقة بيريز حتى وصوله إلى سلم طائرته.

ورجح المصدر الإسرائيلي أن يكون سبب quot;إهانةquot; الرئيس الإسرائيلي في موسكو يرجع إلى قيام الرئيس الروسي في هذا الوقت برحلته إلى سورية. على أي حال فإن الروس عاملوه وكأنه مواطن عادي وفقا لما قاله المصدر.

في أثناء ذلك قال المكتب الإعلامي الرئاسي الإسرائيلي إن الرئيس بيريز راض عن الاستقبال الذي قوبل به في روسيا وإن تأخرت رحلته ساعة ونصف الساعة، مشيرا إلى أن الرئيس بيريز لقي استقبالا يليق بكونه رئيسا للدولة. من جانبها قالت وزارة الخارجية الروسية إن الرئيس الإسرائيلي استُقبل وفق بروتوكول التشريفات وإنه لم يقدم أي شكوى.