الفرنسية كلوتيلد ريس مع برنارد كوشنير
وثيقة سنغاليَّة تروي تفاصيل إفراج إيران عن الجامعيَّة الفرنسيَّة

بعد أن افرجت طهران عن ريس توقع فرنسا قرار ترحيل الإيراني المتهم باغتيال رئيس الوزراء الإيراني السابق.

باريس: يوقع وزير الداخلية الفرنسي الاثنين أمرًا بترحيل الإيراني علي وكيلي راد المدان بتهمة اغتيال رئيس الوزراء الإيراني السابق شهبور بختيار ممهدًا الطريق بذلك امام الافراج عنه غداة عودة الفرنسية كلوتيلد ريس الى بلادها بعد احتجازها عشرة اشهر في إيران، كما اعلن مصدر مقرب من الوزارة.

ومن المفترض ان يبت القضاء الفرنسي الثلاثاء في قضية الافراج المشروط عن الإيراني الذي حكم عليه في العام 1994 في فرنسا بتهمة اغتيال شهبور بختيار والذي غالبا ما تم التداول باسمه في اطار قضية ريس.

والافراج المشروط المحتمل عن الإيراني المحكوم عليه بالسجن المؤبد بتهمة اغتيال بختيار العام 1991 لم يكن واردًا، إلا إذا أمرت وزارة الداخلية بابعاده. وسيتمكن وكيلي راد بالتالي من العودة سريعًا إلى إيران.

ونفت طهران وباريس الاحد وجود اي علاقة بين الافراج عن الفرنسية كلوتيلد ريس التي كانت محتجزة لمدة عشرة اشهر في إيران ومصير علي وكيلي راد، على الرغم من هذا التزامن في القرارات المتعلقة بالقضيتين واعلان إيران مرات متعددةربطها بينهما.

كما اعلنت العاصمتان ايضا ان الافراج عن كلوتيلد ريس ليس له علاقة ايضا بعودة الإيراني ماجد ككاوند الى إيران في 5 ايار/مايو بعدما كان محتجزًا في فرنسا منذ اذار/مارس 2009 وتطالب الولايات المتحدة بتسليمها اياه.