روما: أعلنت ايطاليا اليوم أنها سترسل 700 جندي اضافي الى أفغانستان بهدف تعزيز القوات الدولية في مواجهة مقاتلي حركة طالبان. وقال وزير الدفاع الايطالي اينياتسو لا روسا في بيان احاطة أمام مجلس النواب ظهر اليوم ان بلاده سترسل أيضا مركبات مصفحة أكثر فعالية لحماية الجنود الذين يخدمون ضمن قوة المساعدة الأمنية الدولية (ايساف) التي يقودها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان.

وتطرق الى هجوم أسفر أمس عن مقتل جنديين ايطاليين لكنه قال quot;ان التواجد العسكري الايطالي سيصل بنهاية العام الى ما يقارب 4 آلاف جنديquot; وفق برنامج مقرر سابقا. وأوضح لا روسا أن قرار تعزيز القوات الايطالية التي يبلغ قوامها حاليا نحو 3300 جندي quot;يندرج في اطار الاستراتيجية الجديدة التي أرادها بقوة الرئيس الأميركي وأقرها حلف شمال الأطلسيquot;.

وشدد على أن quot;التزام ايطاليا في أفغانستان ليس محل نقاشquot; مشيرا الى أنه ابتداء من شهر يونيو المقبل سيجرى ارسال مركبات مصفحة من نوع quot;فريتشاquot; الأكثر كفاءة في مواجهة التفجيرات بجانب الوحدات الاضافية لتعزيز القوات الايطالية مطالبا بمزيد من المخصصات المالية لتوفير حماية أفضل للجنود في أفغانستان.

وتعد مصفحة quot;فريتشاquot; الجديدة والتي تزن 28 طنا المركبة المدرعة الايطالية الأحدث حيث تعتمد تكنولوجيات رقمية متقدمة ومجهزة بنظام حماية مضاد للقذائف والألغام أكثر كفاءة من مركبات quot;لينتشيquot; التي تعتمد عليها حاليا القوات الايطالية في أفغانستان.

وتبلغ سرعة المصفحة الجديدة التي تتحرك على ثماني عجلات جر حتى 105 كيلومترات في الساعة وهي مزودة على برجها بمدفع عيار 25 ملم بالغ الدقة مضاد للدبابات وبصواريخ تعمل بالاشعة تحت الحمراء.

وفي سياق متصل نفى لا روسا وجود استراتيجية محددة تستهدف القوات الايطالية بعينها منوها بأن الجنود الايطاليين الأربعة الذين وقعوا بين قتيل وجريح كانوا من سلاح المهندسين على رأس موكب يضم 130 من العربات العسكرية التابعة لقوات أميركية وأسبانية وألمانية وأفغانية ولم تكن تقتصر على القوات الايطالية.

وبالهجوم الذي وقع على بعد 25 كيلومترا جنوب quot;بالا مورغابquot; يرتفع عدد الجنود الايطاليين الذين لقوا حتفهم منذ مشاركة القوات الايطالية في الحرب في أفغانستان الى 23 جنديا قتل 15 منهم في اشتباكات وعمليات عسكرية أدى اخرها في سبتمبر الماضي الى مصرع 6 من قوات الصاعقة الايطالية في العاصمة كابول.