وارسو: اعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع البولندية يانوس سيميي الثلاثاء ان حفلا لاستقبال طلائع صواريخ باتريوت الاميركية سيجرى في 26 ايار/مايو في موراج شمال البلاد. وقال المتحدث في بيان ان quot;الاحتفالات المتصلة بالدفعة الاولى من بطارية صواريخ باتريوتquot; للدفاع المضاد للطيران quot;ستجرى الاربعاء في 26 ايار/مايو في قاعدة موراجquot; العسكرية التي تبعد 60 كلوم عن مدينة كالينينغراد الروسية.

وردا على اسئلة وكالة فرانس برس، امتنع الجهاز الاعلامي في الوزارة الثلاثاء عن تقديم مزيد من الايضاحات. وكانت وزارة الدفاع البولندية اعلنت في 21 نيسان/ابريل عن نشر طلائع الباتريوت في بولندا quot;في 24 ايار/مايوquot; لفترة quot;موقتةquot; لم تحدد مدتها. وقد صدقت بولندا في شباط/فبراير على اتفاق حول مستقبل الوضع المنظم لتمركز القوات الاميركية في الاراضي البولندية الذي فتح الطريق لنشر صواريخ باتريوت.

وتخلت الولايات المتحدة في ايلول/سبتمبر 2009 عن مشروعها نصب عناصر من درعها المضاد للصواريخ في اوروبا الوسطى بحلول 2013، هي كناية رادار كبير في الجمهورية التشيكية وعشرة صواريخ اعتراضية للصواريخ البالستية البعيدة المدى في بولندا.

وكان مشروع الدرع الاميركية الذي اعدته ادارة جورج بوش اثار غضب روسيا التي رأت فيه سلاحا موجها ضدها. ثم اعدت ادارة اوباما مشروعا جديدا. وتقول واشنطن ان النسخة الجديدة ترمي الى اعتراض الصواريخ غير البعيدة المدى بل القصيرة والمتوسطة المدى بعد اعادة تقويم التهديد الايراني. وفي اطار مشروع الدرع المضادة للصواريخ، وعدت الولايات المتحدة بولندا بأن تركز على اراضيها صواريخ باتريوت بطريقة دورية في مرحلة اولى.