دعت منظمة الصحة العالمية إسرائيل إلى وضع حد على الفور للحصار على قطاع غزة.

جنيف: طالبت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء اسرائيل بوضع حد على الفور لحصار قطاع غزة، في قرار تبناه اعضاؤها المجتمعون في اطار اجتماعهم السنوي. وجاء في القرار quot;ان الجمعية السنوية الثالثة والستين لمنظمة الصحة تطالب اسرائيل القوة المحتلة بان تضع حدا لحصار الاراضي الفلسطينية المحتلة وخصوصا اغلاق معابر قطاع غزةquot;.

واضافت الوثيقة التي اعدتها الجزائر والبحرين وبنغلادش وكوبا وليبيا والكويت ونيكاراغوا وسلطنة عمان وباكستان وفنزويلا، ان الحصار هو quot;السبب في نقص الادوية واللوازم الطبية السائدquot; في القطاع. ويطالب القرار ايضا اسرائيل بان quot;تضمن عبورا آمنا وبدون عوائق لسيارات الاسعاف الفلسطينية وكذلك احترام وحماية الطواقم الطبية وفقا للقانون الانساني الدوليquot;.

ودعا ايضا الدولة العبرية لتسهيل quot;مرور ودخول الادوية والمعدات الطبية الى الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;. وقد صوتت الولايات المتحدة ضد هذا القرار معتبرة ان مثل هذه الوثيقة quot;من طبيعتها ان تؤجج التوتراتquot; من دون quot;مد جسورquot;.

اما الاتحاد الاوروبي فقد امتنع من جهته عن التصويت. وعبرت اسبانيا عن موقفها الشخصي موضحة انها كانت تتمنى quot;نصا اكثر توازناquot; يشدد quot;على المسائل الصحيةquot;.

والقضية الفلسطينية تشكل كل عام موضوع مناقشات محتدمة اثناء الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية. وفي العام 2009 صوت اعضاء المنظمة الاممية على قرار مماثل طالب الدولة العبرية برفع quot;الحصار فورا عن الاراضي الفلسطينية المحتلةquot;.