واشنطن:أدان البيت الأبيض اليوم الهجمات الانتحارية في العاصمة الأفغانية كابول اليوم التي أوقعت 18 قتيلا بينهم خمسة جنود أميركيين.
وأخبر نائب السكرتير الصحفي للبيت الأبيض بيل بيرتون الصحفيين على متن طائرة الرئاسة التي تقل الرئيس الأميركي باراك أوباما في طريقه إلى ولاية أوهايو أن الهجمات تظهر التزام حركة طالبان على التدمير في أفغانستان.
وقال إننا نود التذكير مرة أخرى اليوم بالتضحيات الكبيرة التي تقوم بها قواتنا وأسرهم وأن أفكارنا وفي حين أن جنودنا يقاتلون من أجل مستقبل أفضل للشعب الأفغاني فإن طالبان لا تقدم سوى الدمار والتقليل من الإنسانية بارتكابهم جريمة قتل مدنيين أفغانا كانوا في انتظار حافلة للركاب .
وأضاف إن الولايات المتحدة والحكومة الأفغانية لا تزالان صامدتين ومصممتين لإيجاد فرصا للأمن والاستقرار في أفغانستان ونحن على ثقة من أن تضحيات قواتنا الاستثنائية ستجعل من أميركا أقوى وأكثر أمنا .
وجاءت تعليقات بيرتون عقب الحادث الذي وقع في كابول حيث قاد انتحاري من طالبان سيارة ملغومة وهاجم قافلة تابعة لحلف الأطلسي (الناتو) في كابول مما أدى إلى مقتل ستة جنود (خمسة أميركيين وكندي واحد) واثني عشر مدنيا أفغانيا حيث كان العديد منهم في حافلة عامة في ساعة الذروة من حركة المرور .
ويأتي هذا الهجوم -- وهو الأكثر دموية بالنسبة للقوات حلف الأطلسي في العاصمة منذ سبتمبر -- على الرغم من زيادة الجهود من السلطات الأفغانية لوقف المهاجمين المحتملين وتأمين أفضل للعاصمة.
وكان قد وقع آخر هجوم من نوعه في فبراير الماضي عندما اقتحم انتحاريان فنادق وسط كابول وقتلوا 16 شخصا.
وأبلغ المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد وكالة أسوشيتد برس في مكالمة هاتفية من مكان لم يكشف عنه أن المهاجم كان رجلا من كابول وأن سيارته كانت محملة بـ 1650رطلا من المتفجرات. مشيرا إلى أن هدف الهجوم كان قافلة أجنبية.