موسكو: دعا الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف رؤساء الجمهوريات الواقعة في منطقة شمال القوقاز الى فتح حوار مع مختلف القوى. وقال ميدفيديف في تصريح نقله التلفزيون الروسي اليوم انه سيعزل زعماء الاقاليم quot;الذي لا يعملون على فتح حوار مع مختلف القوى باستثناء المسلحينquot;.

يذكر ان السلطات الروسية تعمل على استمالة مختلف الشرائح الاجتماعية الى جانبها في محاولة لعزل الجماعات المسلحة التي تعمل على اثارة التوتر في منطقة شمال القوقاز وتواصل نشاطها المسلح. وأكد ميدفيديف quot;ان هذه المهمة مقدسة لاننا نعمل على استعادة الثقة مع مختلف الشرائح الاجتماعية ونواصل في الوقت نفسه مهمة التصدي للنشاط الارهابي في المنطقةquot;.

وكانت السلطات الروسية ضخت مليارات الدولارات بهدف اعادة اعمار الشيشان وحققت انجازات مهمة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي ادت الى تقلص نشاط الجماعات المسلحة دون ان تتمكن من القضاء عليها تماما.

وترى موسكو ان جمهورية داغستان والانغوش ما زالت تعاني بسبب تصاعد نشاط الجماعات المسلحة في الوقت الذي تبدو فيه الاوضاع اكثر هدوءا في كل من الشيشان وقبردينا بلقار والشركس والقرشاي بالرغم من حدوث عمليات ارهابية متفرقة بين فترة واخرى