دعا الرئيس اليمني الصحافيين بعد العفو عنهمإلى تكريس اقلامهم لما فيه خدمة الوطن.

صنعاء:اصدر الرئيس اليمني علي عبدالله صالح السبت عفوا رئاسيا عن الصحافيين يتضمن المسجونين منهم الصادرة بحقهم احكام قضائية، والذين لديهم قضايا عالقة في المحاكم.
ونقل التلفزيون اليمني الرسمي وقائع احتفال اقيم في مدينة تعز (230 كلم جنوب غرب صنعاء) بمناسبة الذكرى العشرين لاعادة توحيد اليمن، القى خلاله محافظ تعز حمود خالد الصوفي كلمة اعلن فيها quot;عفو الرئيس اليمني عن الصحافيين الذين لهم قضايا منظورة امام المحاكم او عليهم احكام قضائية في الحق العامquot;.

وجاء ايضا في كلمة محافظ تعز ان الرئيس اليمني quot;يدعو الصحافيين الى تكريس اقلامهم لما فيه خدمة الوطن وتعزيز الوحدة الوطنية وغرس قيم المحبة والوئام في المجتمعquot;.
وكان الرئيس اليمني امر الجمعة بتعليق الملاحقات القضائية ضد صحافي معارض يدعى محمد المقالح اطلق سراحه في اذار/مارس الماضي لاسباب صحية بعد ان حوكم في اطار قضية لها علاقة بالاشتباكات بين السلطات اليمنية والحوثيين في شمال اليمن التي دارت بين آب/اغسطس وشباط/فبراير الماضيين.

وفي اذار/مارس الماضي اطلق سراح الصحافي هشام باشراحيل مؤسس صحيفة الايام ابرز صحف جنوب البلاد بعد ان امضى ثلاثة اشهر في السجن اثر مواجهات حصلت بين حراس مسلحين للصحيفة وعناصر من الشرطة في عدن (جنوب) اوقعت قتيلين.
وكانت منظمات غير حكومية انتقدت بشدة السلطات اليمنية لتدهور وضع الصحافيين فيها.

واعلن الرئيس اليمني الجمعة في اطار سياسة التهدئة التي ينتهجها عفوا عن نحو 3000 معتقل من الحراك الجنوبي ومن المتمردين الحوثيين في الشمال، وعرض على المعارضة تشكيل حكومة وحدة وطنية.