اديس ابابا: اعلن احد مرشحي المعارضة في منطقة اوروميا (وسط) التي تعد من معاقل المعارضة في اثيوبيا، الاحد لوكالة فرانس برس ان بعض مراقبي حزبه لم يتمكنوا من دخول مكاتب الاقتراع طوال اكثر من ساعتين. وصرح ووركو فييرا مرشح منتدى الديموقراطية والحوار (معارضة) في امبو ان quot;من مراكز الاقتراع ال24 في (مدينة) امبو (التي تبعد 120 كلم غرب اديس ابابا) لم يتمكن مراقبونا من مراقبة سوى عشرة مراكز منذ افتتاح الاقتراع في الساعة السادسةquot;.

واضاف quot;ربما وقع تزوير، من يدري ما الذي حصل بين الساعة السادسة والثامنة النصف؟ لدينا شكوكquot;. وردا على سؤال لفرانس برس قال مسؤول في المكتب الوطني الاثيوبي للانتخابات هونديسا ماديسا quot;لم ير اي شخص منع من دخول مركز اقتراعquot;. الا انه اضاف انه quot;لم يسمح لاحد مراقبيهم بالدخول قبل الساعة 08,30 لان اسمه لم يكن واردا على اللائحة التي ارسلوها لنا، لكننا توصلنا الى تسوية المشكلة وهو يراقب الانتخابات الآنquot;.

وفي امبو لاحظ مراسل فرانس برس العديد من الناخبين ينتظرون دورهم للادلاء باصواتهم. ويقوم عناصر المكتب الوطني الاثيوبي للانتخابات على شرح رموز مختلف الاحزاب السياسية المطبوعة على بطاقات الانتخاب للناخبين. وشهدت منطقة اورومو اعمال عنف خلال الحملة الانتخابية، تبادلت بشان مسؤوليتها الاتهامات الحكومة والمعارضة.

ويشكل الاورومو اكبر اتنية من بين المجموعات الثمانين التي تعدها البلاد بنحو 27 مليون عضو. وياخذ الاورومو على النظام الحالي الذي يطغى عليه قادة حركة التمرد التيغيرية السابقة وحلفائهم السياسيين عدم فتح المجال السياسي امامهم بما فيه الكفاية