يتضمن اجتماعوزاراءخارجية مجلس التعاون بحثملفات هامة في مقدمتها نتائج اجتماعات اللجان الوزارية المختصة

جدة: بدأتفي جدةاليوم اعمال اجتماع الدورة ال115 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية (وزراء الخارجية) برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح.
ومن المقرر ان يتضمن جدول اعمال الوزراء ملفات هامة في مقدمتها نتائج اجتماعات اللجان الوزارية المختصة ومسيرة التعاون المشترك وما تم بشأن رؤية البحرين لتطوير المجلس ومواضع اخرى تتعلق بالبيئة والمياه ومواجهة الكوارث الطبيعية والاستخدام السلمي للطاقة النووية.

كما يتضمن تقرير شامل حول سير المفاوضات مع الدول والمجموعات الاقتصادية الصديقة والحوار الاستراتيجي مع كل من باكستان واليابان واذربيجان.

كما سيستعرض المجتمعون التحضيرات المتصلة بالحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون ودول رابطة الاسيان المقرر عقده في سنغافورة نهاية الشهر الجاري والتحضيرات للحوار الاستراتيجي الاول بين دول المجلس والصين مطلع الشهر المقبل.

وسيطلع الوزراء في الاجتماع على تقرير الامانة العامة لدول مجلس التعاون حول سير العمل في برنامج دول مجلس التعاون لاعادة اعمار غزة.

وسيجدد الوزراء في اجتماعهم التأكيد على الموقف الثابت لدول مجلس التعاون في دعم حق السيادة الكاملة لدولة الامارات على جزرها الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى) ودعوة ايران للاستجابة للمساعي والدعوات الصادقة والمتكررة لحل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة او باللجوء الى محكمة العدل الدولية.
وسيبحث الوزراء ملف العلاقات الخليجية الايرانية وملفها النووي وتطورات الاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة وجهود السلام في المنطقة الى جانب مستجدات الاوضاع في كل من العراق ولبنان والصومال والسودان