قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الكويت: يبدأ رئيس سيراليون الدكتور ارنست باي كوروما زيارة عمل للكويت اليوم تستمر ثلاثة أيام يجري خلالها مباحثات رسمية مع امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح تتناول العلاقات الثنائية ومجالات التعاون القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها إضافة الى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وترتبط الكويت مع سيراليون بعلاقات صداقة متينة ويسعى البلدان الى تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية القائمة بينهما. ويؤكد مسؤولون في سيراليون بمناسبات مختلفة الدور الكبير الذي تقوم به الكويت في مجالات التنمية والبنى التحتية في بلادهم والعالم الثالث مشددين على صداقتهم واهتمامهم بتوثيق علاقات التعاون بين بلادهم والكويت في كل المجالات.

وتقدم الكويت العديد من المساعدات للدول الاسلامية ومن ضمنها سيراليون في مجالات التعليم والبنية الاساسية والاقتصاد والدعوة الاسلامية.

وكانت الكويت افتتحت في شهر ابريل عام 1992 بعض المشاريع الخيرية التي تبرع بها سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح في سيراليون والتي بلغت قيمتها 350 ألف دينار كويتي وشملت قرية للايتام ومستشفى يقع في منطقة مكييني شمال سيراليون ويضم مساكن للايتام ومدرسة وسكنا للاطباء.

وتعد سيراليون من بين الدول التي ارسلت قوات للمشاركة مع قوات التحالف في حرب تحرير الكويت من العدوان العراقي الغاشم عام 1991.

وتؤكد سيراليون ان لديها الكثير من الموارد الطبيعية وهي تتطلع الى الدول الصديقة للاستثمار فيها فهي تملك الذهب والبوكسيت والحديد والبلاتينيوم كما ان سيراليون تعد اكبر منتج للتيتانيوم في العالم.

وحسب المسؤولين في سيراليون فهي ايضا غنية في قطاعي الصيد والزراعة حيث ان موسم الامطار يمتد على مدى سبعة اشهر في السنة فضلا عن انتاج عدد من المواد الغذائية ومنها البن والكاكاو والزنجبيل وهي قطاعات يمكن للكويت ان تستثمر فيها.

يذكر ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بدأ نشاطه الاقراضي في سيراليون عام 1989 عندما قدم لها قرضا بقيمة 3 ملايين دينار كويتي للاسهام في تمويل مشروع طريق ووترلور - كنت. ثم توالت قروض الصندوق لسيراليون ليصل عددها الى خمسة بلغ مجموع قيمتها 563ر13 مليون دينار خصصت جميعها في مجالات النقل والمواصلات.

وسيراليون احدى دول غرب قارة افريقيا على ساحل المحيط الاطلسي تحدها غينيا من الشمال وليبيريا من الجنوب الشرقي وعاصمتها فريتاون.

يذكر ان رئيس سيراليون السابق احمد تيجان كباح زار الكويت في شهر مارس عام 1997 واجرى مباحثات مع سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد تناولت القضايا الثنائية ذات الاهتمام المشترك.