اكد قيادي صدري ان موافقة غالبية ممثلي العراقيين شرط لإختيار الحكومة المقبلة.

بغداد: قال قيادي في التيار الصدري المنضوي ضمن الإئتلاف الوطني العراقي الذي يقوده عمار الحكيم إن تياره يعتبر موافقة غالبية ممثلي الشعب في البرلمان العراقي شرط أساسي لإختيار الحكومة المقبلة.

وأوضح فوزي أكرم أن quot;التيار الصدري لايريد حكومة عراقية مفروضة من قبل حزب أو طائفة أو قومية ما، بل يسعى إلى أن يكون هناك إحترام لإرادة العراقيين وممثليهم في البرلمان من خلال التأكيد على أهمية حصول رئيس وأعضاء هذه الحكومة على غالبية أصوات النوابquot;.

وتابع quot;هذا التأكيد يأتي في إطار النهج الوطني الذي يتبناه التيار ورغبته في تحقيق أوسع مشاركة للشعب في الحكم، وهذا ماكان واضحاً من خلال الإنتخابات التمهيدية التي أجراها التيار لإختيار ممثلين عنه في البرلمانquot;، واضاف quot;نحن نسعى لتحقيق تشكيلة حكومية ممثلة للجميع تمارس مهامها بعيداً عن أية ضغوطات أو أوامر من هذا الطرف أو ذاك quot;.

وشدد القيادي الصدري على أن quot;الهدف الأساس من إختيار الوزراء ورئيس الحكومة أن يكونوا من التكنوقراط وذوي الخبرة والكفاءة والنزاهة وأن يضعوا مصلحتهم العليا فوق كل الإعتباراتquot;.

ولا تزال نتائج الإنتخابات التشريعية التي جرت في مارس- آذار الفائت في طور التصديق الذي من شأنه أن يشكل quot;إنعطافة مهمةquot; في مسار الحوارات والتحركات بين القوائم السياسية الفائزة في الإنتخابات بإتجاه الإسراع في عقد أولى جلسات مجلس النواب المقبل.

ولم تسفر الإنتخابات عن نتائج حاسمة، إذ شهدت تقدم القائمة العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء السابق إياد علاوي بفارق مقعدين عن ائتلاف دولة القانون الذي يترأسه رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي حيث يسعى الاخير للتحالف مع الإئتلاف الوطني لتشكيل الكتلة النيابية الأكبر.