إسرائيل تهاجم quot;أسطول الحريةquot; ومقتل اكثر من عشرة اشخاص

اسطنبول: ندد اكثر من عشرة الاف شخص مساء الاثنين امام القنصلية الاسرائيلية العامة في اسطنبول بالهجوم الدامي الذي شنته القوات الاسرائيلية على اسطول سفن مساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة، بينها سفن تركية.

واحرق المتظاهرون العلم الاسرائيلي مرات عدة واصطدموا مع قوات الامن التي انتشرت باعداد كبيرة امام القنصلية الواقعة في حي ليفنت في الشطر الاوروبي للمدينة. وتجنبت شرطة مكافحة الشغب التي تستعمل عادة القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين، اللجوء الى القوة هذه المرة ولكنها حرصت على ابقاء المحتجين على مسافة بعيدة من القنصلية.

وحاول بعض المتظاهرين اختراق الطوق الامني ولكنهم فشلوا في ذلك. وكان عشرة الاف شخص تظاهروا صباحا في الساحة الرئيسية لاسطنبول احتجاجا على الهجوم الاسرائيلي. وردد المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة تقسيم بوسط المدينة quot;الموت لاسرائيلquot; وquot;ايها الجنود الاتراك، اذهبوا الى غزةquot;.

وفي أنقرة، تظاهر ما لا يقل عن الف شخص امام مقر السفير الاسرائيلي الذي ضربت قوات الامن طوقا حوله. وادى المتظاهرون صلاة أمام منزل السفير. واحتجت تركيا بشدة على الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الى غزة الذي اوقع تسعة قتلى على الاقل بحسب الجيش الاسرائيلي، في صفوف الناشطين الذين كانوا على متن سفن الاسطول. وقد استدعت تركيا سفيرها من اسرائيل.