نيس: وعد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الثلاثاء quot;بالعمل سويةquot; مع البلدان الافريقية حول مسائل حفظ السلام او التصدي للقرصنة والارهاب، معتبرا ان افريقيا لا تستطيع quot;وحدها التخلصquot; من هاتين المشكلتين.

وقال ساركوزي في ختام اعمال القمة الخامسة والعشرين بين افريقيا وفرنسا التي شارك فيها في نيس (جنوب شرق) قادة 51 بلدا افريقيا، quot;سنعمل معا حول كل هذه المسائلquot;. واضاف quot;قررنا، نحن فرنسا، ان نخصص 300 مليون يورو في الفترة 2010-2012، لتدريب 12 الف جندي افريقي لقوات حفظ السلام في افريقياquot;.

واوضح ساركوزي امام نظرائه quot;يتسم الامر في نظرنا بكثير من الذكاء، لان كل الازمات الاقليمية والفرعية تقريبا ستحل بشكل افضل اذا ما اخذ الافارقة على عاتقهم هذه المسائل بدلا من تركها للاخرينquot;. وفي حديثه عن القرصنة قبالة سواحل الصومال التي quot;تعرض للخطر الشديدquot; اقتصاد المنطقة، اعتبر ساركوزي ان البلدان المجاورة quot;لا تستطيع التخلص منها بمفردهاquot;.

وقال ان quot;القدرات البحرية لافريقيا عموما ولافريقيا الشرقية خصوصا تجعل حل المشكلة مقبولا (...) وترغب فرنسا في ان تتولى الزعامة كما فعلت في عملية اتالانت لمساعدة افريقياquot;.

وتستهدف عملية اتالانت التي يقودها الاتحاد الاوروبي مكافحة القرصنة في المحيط الهندي وشرق افريقيا، بواسطة سفن حربية ووسائل مراقبة جوية. ووعد الرئيس الفرنسي بدعم quot;مماثلquot; للبلدان الافريقية على صعيد مكافحة الارهاب الذي تقوم به منظمات اسلامية في الشريط الساحلي الصحراوي ومكافحة الاتجار بالمخدرات.