غزة: اعتبر رئيس جهاز quot;الموسادquot; الاسرائيلي مئير دغان اليوم ان اسرائيل تحولت تدريجيا من كنز استراتيجي الى عبء على الولايات المتحدة الأميركية.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة هآرتس العبرية عن دغان قوله خلال جلسة لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست الاسرائيلية ان quot;الولايات المتحدة كانت على وشك طرح خطة سلام لارغام الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي على قبول الخطة الأميركية لكنها توصلت الى قناعة بأن فرض الخطة لن يؤدي الى اتفاق سلامquot;.

وتعرضت اسرائيل لانتقادات حادة وشديدة من كافة انحاء العالم احتجاجا على هجومها على قافلة سفن الحرية وقتلها واصابتها عشرات المتضامنين العزل الذين كانوا يحملون مساعدات انسانية واغاثية لقطاع غزة.

من جهة اخرى قال دغان ان quot;المشروع النووي الايراني يواجه مشاكل فنية وصعوبات جمة اكثر مما كان يتوقعه الايرانيون وذلك رغم تقدمهم في عملية تركيب اجهزة الطرد المركزي من الطراز الجديدquot;.

واضاف quot;ان هذه الصعوبات تبعد ايران عن تحقيق هدفها في المجال النوويquot;. وتابع رئيس الموساد قائلا ان quot;الصفقة التي وقعتها ايران مع تركيا والبرازيل حول تبادل اليورانيوم كانت تستهدف دق اسفين بين اعضاء المجتمع الدولي وعرقلة الجهود الرامية لفرض عقوبات جديدة على طهرانquot;.