أعلن وزير السياحة التركي أن آلاف السياح الاسرائيليين ألغوا رحلاتهم إلى تركيا.

اسطنبول: الغى الاف السياح الاسرائيليين رحلاتهم الى تركيا بعد الهجوم الذي شنه رجال الكوماندوس الاسرائيليون على سفن اغاثة كانت متوجهة الى غزة، حسبما نقلت الصحف التركية عن وزير السياحة التركي.

وتسبب الهجوم الاسرائيلي الاثنين على quot;اسطول الحريةquot; في مقتل تسعة ناشطين من بينهم اربعة اتراك على الاقل، مما ادى الى ازمة في العلاقات الهشة بين تركيا واسرائيل، ووصف رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الهجوم بانه quot;مجزرة دمويةquot;.

وفي تصريحات نقلتها العديد من الصحف التركية قال وزير السياحة ارتوغرول غوناي ان ما بين عشرة آلاف وعشرين الف سائح اسرائيلي الغوا حجوزاتهم حتى الان. الا انه اعرب ثقته بان قطاع السياحة سيستعيد عافيته بعد الازمة الحالية.

واضاف ان quot;تركيا مقصد سياحي قريب في الشرق الاوسط لكي يزوره المواطنون الاسرائيليون ويقضون فيه اجازات امنة. وسيعود هذا الوضع في المستقبل (...) ليست لدينا اي مشاكل مع الشعب الاسرائيليquot;.

وياتي الغاء هذه الحجوزات بعد موسم سياحي سيء العام الماضي انخفض فيه عدد السياح الاسرائيليين الى تركيا بعد غضب اردوغان من الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في تجمع دولي بسبب العمليات الاسرائيلية في غزة.

وفي عام 2009 بلغ عدد السياح الاسرائيليين الى تركيا 311 الف سائح، مقارنة مع 558 الف سائح في 2008، طبقا للارقام الرسمية التي نشرتها الصحف. وشهدت تركيا تظاهرات كبيرة معادية لاسرائيل اثر هجوم الاثنين على السفن. واستدعت تركيا سفيرها في تل ابيب للتشاور، بينما طلبت اسرائيل من مواطنيها الغاء رحلاتهم الى تركيا.