يبحث مجلس الامن ملف الاسرى الكويتيين والممتلكات المسروقة منتصف الشهر الجاري.

نيويوك: قال سفير المكسيك لدى الامم المتحدة كلود هيلر اليوم ان مجلس الامن سيبحث في وقت لاحق من الشهر الجاري تقرير السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون نصف السنوي بشأن الاسرى الكويتيين والممتلكات الكويتية المسروقة.

واوضح هيلر الذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الامن للشهر الجاري ان المجلس الدولي سيبحث هذا التقرير في 14 من الشهر الجاري عقب صدوره اوائل الاسبوع المقبل.

على صعيد آخر قال هيلر في مؤتمر صحافي عقب اجتماع مغلق عقده مجلس الامن لتبني برنامج عمله للشهر الجاري انه لم يتم تحديد موعد لاجتماع يجري خلاله تبني عقوبات جديدة ضد ايران ولكنه اشار الى حدوث تقدم في المفاوضات الجارية في هذا الشأن.

واضاف انه من المتوقع ان تدعو الدول التي تتبنى مشروع قرار فرض العقوبات ضد ايران الى التصويت عليه quot;قريبا جداquot; مشيرا الى ان ذلك quot;قد يكون خلال الايام العشرة المقبلةquot;.

ومن المتوقع ان يقر المجلس قرار العقوبات ضد ايران قبل ايام من قيام سفراء الدول الاعضاء به بزيارة الى افغانستان بقيادة سفير تركيا لدى الامم المتحدة ارتوغرول اباكان لتقييم الوضع السياسي والاقتصادي والامني بالدولة التي مزقتها الحروب عن قرب وتقديم المساعدة الى حكومة الرئيس حامد كرزاي.

وسيتوجه اعضاء المجلس عقب تلك الزيارة الى اسطنبول بناء على دعوة من الحكومة التركية.

وفي ما يتعلق بالهجوم الاسرائيلي على اسطول الحرية قال هيلر ان السكرتير العام للامم المتحدة يجري مشاورات مع الاطراف المعنية مشددا على ضرورة ان يكون التحقيق الذي دعا مجلس الامن الى اجرائه في تلك الواقعة quot;مستقلاquot;.

واجرى بان كي مون محادثات هاتفية مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون التي اقدمت بلادها في وقت سابق من اليوم على التصويت ضد قرار في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة يدعو الى اجراء تحقيق مستقل في الحادث.