بيروت:تقدم لبنان بشكوى الى مجلس الامن الدولي ضد اسرائيل بعد اقدامها على ازاحة الستار عن نصب تذكاري في مزارع شبعا الحدودية بين البلدين التي تحتلها اسرائيل ويطالب بها لبنان، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية.

ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام عن وزارة الخارجية انها تقدمت quot;عبر بعثتها في نيويورك بشكوى الى مجلس الامن الدولي على خلفية قيام قوات العدو الاسرائيلي صباح الاربعاء 21 نيسان/ابريل 2010 بازاحة الستار عن نصب تذكاري اقيم في الاراضي اللبنانية المحتلةquot; جنوب غرب بلدة شبعا اللبنانية.

واعتبرت الخارجية اللبنانية الامر quot;انتهاكا فاضحا للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني وللقرار 1701quot; الذي وضع حدا للعمليات الحربية بين حزب الله واسرائيل في صيف 2006 اثر نزاع استمر 34 يوما. ولم توضح الوزارة طبيعة هذا النصب.

وتعتبر اسرائيل منطقة مزارع شبعا المحاذية لبلدة شبعا اللبنانية، جزءا من هضبة الجولان السورية التي احتلتها العام 1967 وضمتها العام 1981. ويعتبرها لبنان جزءا من اراضيه ويطالب اسرائيل بالانسحاب منها. واعلن المسؤولون السوريون مرارا ان المنطقة تابعة للبنان الا انهم يرفضون القيام بترسيم الحدود فيها لتزويد الامم المتحدة بوثائق رسمية بحجة وقوعها تحت الاحتلال.