اعلنت شركة سياحية فرنسية انها الغت محطة توقف لاحدى رحلاتها البحرية كانت متوقعة في مدينة جبيل اللبنانية، بعد ان اتهمت بالانصياع لتعليمات السلطات اللبنانية بعدم استقبال اي سائح يحمل جواز سفر مختوما في اسرائيل.

باريس: قال مدير الاتصالات في شركة السياحية الفرنسية quot;كلوب ميدquot; الخميس تييري اورسوني في بيان quot;امام الانفعال الذي اثارته شروط توقف السفينة quot;كلوب ميد-2quot; في لبنان في ايلول/سبتمبر المقبل، قررت الشركة الغاء محطة التوقف هذهquot; واستبدالها باخرى.

وكان من المقرر ان تتوقف السفينة السياحية في جبيل في اطار رحلة بحرية تشمل زيارة مدن تاريخية في الشرق الاوسط مثل بودروم في تركيا وفاليتا في مالطا بين السادس عشر والثامن والعشرين من ايلول/سبتمبر المقبل.

وكان المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا مع منظمات يهودية اخرى ندد بالتحذير الذي وجهته الشركة الى اي مشارك محتمل بهذه الرحلة بضرورة الا يكون جواز سفره مختوما في اسرائيل.

ونقل المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية ومركز سيمون فيزنتال عن المسؤولين في شركة كلوب ميد قولهم ان quot;السلطات اللبنانية لا توافق على دخول السفينة كلوب ميد-2 مياهها وهي تنقل ركابا يحملون جوازات سفر مختومة في اسرائيلquot;.

وابلغ المسؤولون عن الشركة ان quot;السائح الذي يستقل السفينة في بودروم في تركيا في السادس عشر من ايلول/سبتمبر قبل توجهها الى جبيل ولا يستوفي هذه الشروط يتحمل وحده تكاليف ما قد ينتج عن ذلكquot;.

ووجه مركز سيمون فيزنتال رسالة الى رئيس الشركة هنري جيسكار ديستان اتهم فيها الشركة بانها quot;متواطئة في مقاطعة اسرائيل الامر الذي يعتبر عملا حربيا على خلفية عنصريةquot;.

ولا يزال لبنان رسميا في حالة حرب مع اسرائيل منذ العام 1948.