دعا تقرير للامم المتحدة الاثنين مجلس الامن الدولي الى تمديد مهمة بعثة المنظمة الدولية في الصحراء الغربية لعام واحد، وحض المغرب والبوليساريو على التفاوض لانهاء نزاعهما حول الصحراء.

نيويورك: اعتبر التقرير الذي اعده الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان مهمة بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية التي تنتهي مع نهاية هذا الشهر ينبغي تمديدها حتى 30 نيسان/ابريل من العام المقبل.

وتضم هذه البعثة الدولية التي شكلت العام 1991 224 جنديا و276 مدنيا.

كذلك، دعا بان الاعضاء ال15 في مجلس الامن الى حض الرباط وجبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) على التفاوض بنية صادقة ومن دون شروط مسبقة برعاية موفد الامم المتحدة الخاص كريستوفر روس.

وسبق ان عقدت اربع جولات تفاوض بين الجانبين في مانهاست بضاحية نيويورك منذ حزيران/يونيو 2007 من دون ان تؤدي الى نتيجة.

وشدد الامين العام للامم المتحدة على ان روس بذل جهودا مكثفة للتوصل الى حل سياسي يوافق عليه الطرفان ويكفل لسكان الصحراء الغربية حق تقرير مصيرهم.

ولاحظ بان ان الاجتماعين التفاوضيين غير الرسميين اللذين عقدا في اب/اغسطس في النمسا وفي شباط/فبراير قرب نيويورك لم يحرزا تقدما يتيح التمهيد لجولة خامسة من المفاوضات.

وعلى صعيد حقوق الانسان، شدد الامين العام على ان كلا من الطرفين لا يزال يتهم الاخر، داعيا اياهما الى مواصلة التزام حوار بناء مع مكتب مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة.