تعرض كروبي لهجوم من أنصار النظام حين كان يحاول الوصول إلى ضريح الخميني .

طهران: تعرض مهدي كروبي احد قادة المعارضة الايرانية لهجوم من انصار النظام حين كان يحاول الوصول مساء الخميس الى ضريح الامام الخميني لمناسبة احياء الذكرى 21 لوفاة مؤسس الجمهورية الاسلامية في ايران. وبحسب وكالة فارس فان عشرات آلاف الاشخاص الذين كانوا في محيط الضريح هتفوا بشعارات معادية للرئيس الاسبق للبرلمان الذي اضطر الى مغادرة المكان تحت حماية حراسه الشخصيين.

وكان كروبي ورئيس الوزراء الاسبق مير حسين موسوي المرشحان للانتخابات الرئاسية التي جرت في 12 حزيران/يونيو 2009، نددا بعمليات تزوير واسعة طالت الاقتراع واحتجا على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.

واتهم كروبي على موقعه على الانترنت القادة الايرانيين الحاليين بمصادرة ارث الامام الخميني الذي تحيي ايران الجمعة ذكرى وفاته ال 21. وقال كروبي quot;انهم (المسؤولون الايرانيون) يتحدثون وكان الامام الخميني ملكهم لوحدهمquot;. واضاف quot;باسم الاسلام لقد اضعفوا بشكل خطر واضروا بالطابع الجمهوري للنظام ونحن اليوم قلقون جدا على طابعه الاسلاميquot;.

وشجب كروبي الذي اصبح احد وجوه المعارضة الاصلاحية منذ الانتخابات المثيرة للجدل في حزيران/يونيو 2009، سعي النظام quot;لاتهام كل من يتحدث عن تزوير في الانتخابات بانه من اعوان الموساد والسي آي ايهquot;. واضاف quot;ان مصير الانتخابات بايدي الباسيج (المليشيا الاسلامية) والباسدران (الحرس الثوري)quot;.

وقالت وسائل اعلام انه تم نقل اكثر من مليوني ايراني ب50 الف حافلة للمشاركة في احياء ذكرى وفاة الامام الخميني الجمعة في ضريحه الواقع جنوب طهران. ويتوقع ان يؤم صلاة الجمعة اليوم المرشد الاعلى للجمهورية الايرانية اية الله علي خامنئي وذلك بعد ان يلقي الرئيس الايراني خطابا.