الخرطوم: اسفر تبادل لاطلاق نار شارك فيه الجيش في جنوب السودان عن مقتل سبعة اشخاص على الاقل في ولاية الوحدة النفطية حيث تعترض ميليشيا جديدة على قيادة الجيش الجنوبي، كما اعلن مسؤول عسكري لوكالة فرانس برس.

وقال كيول ديم كيول المتحدث باسم الجيش الجنوبي ان quot;جنودا من الجيش الشعبي لتحرير السودان كانوا يطاردون غلواك غاي (زعيم ميليشيا منشقة). في الوقت نفسه، كان هناك شبان وحراس سجن يبحثون عنه ايضا. وحصل تبادل لاطلاق النار فلقي ستة حراس وجندي مصرعهمquot;.

واضاف quot;تبين لهم لاحقا انهم يبحثون بالفعل عن الرجل نفسه وانهم من فريق واحدquot;، موضحا ان الحادث جرى في منطقة ميوم في ولاية الوحدة النفطية حيث دارت معارك في وقت سابق هذا الاسبوع بين رجال غلواك غاي والجيش الجنوبي اوقعت تسعة قتلى.

لكن المسؤول الكبير الذي تمرد على الجيش الجنوبي جورج اثور قال ان جنود الجيش الشعبي لتحرير السودان هاجموا الجمعة رجال غلواك غاي في منطقة ميوم.

وقال جورج اثور لوكالة فرانس برس quot;حصلت معارك بين الجيش الشعبي لتحرير السودان ورجال غلواك غاي وسقط سبعون شخصاquot;، مؤكدا تنسيق عملياته مع غلواك غاي.

ويتهم الجيش الجنوبي جيش الشمال واجهزة الاستخبارات بدعم جورج اثور خصوصا بهدف زعزعة استقرار جنوب السودان مع اقتراب موعد الاستفتاء حول الاستقلال في كانون الثاني/يناير 2011، وهو ما تنفيه القوات الشمالية.

والاستفتاء حول استقلال جنوب السودان هو احدى النقاط الرئيسية في اتفاق السلام الشامل الذي وضع في نهاية 2005 حدا ل21 عاما من الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه، وهو نزاع خلف مليوني قتيل.

ويخشى عدد من المحللين تدهور الوضع الامني في جنوب السودان قبل هذا الاستفتاء وبعده.