Pope Benedict XVI is escorted by Cypriot president ...

اخفق مفتي المجموعة القبرصية التركية في شمال قبرص يوسف سويمز الاحد في لقاء البابا بنديكتوس السادس عشر لوصوله متاخرا عن الموعد.

نيقوسيا: قال المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي للصحافيين ان اللقاء كان متوقعا quot;عند الساعة 16,00 (13,00 ت غ) في نيقوسيا، لكن المفتي وصل متاخرا وكان الاحتفال بالقداس في الكاتدرائية المارونية قد بدأquot;.

وبحسب الشرطة القبرصية، فان المفتي سويمز، اعلى سلطة دينية في شمال قبرص، وصل عند الساعة 16,00 في سيارة الى نقطة العبور في ليدرا بالاس في نيقوسيا المخصصة للمشاة والسيارات الدبلوماسية.

وقد انتظر عند المعبر 15 دقيقة، وهو الوقت الذي تحتاج اليه الشرطة للحصول على اذن من وزارة الخارجية للسماح له بالعبور في السيارة.

واوضح متحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس quot;لو قام بتسوية هذه المسالة مسبقا، لكان عبر مباشرةquot; ومن دون تاخير.

وخلال زيارته الاولى لقبرص والتي استغرقت ثلاثة ايام، لم يقم البابا بزيارة quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; (التي لا تعترف بها سوى انقرة) ذات الغالبية السنية والتي تم اعلان قيامها في اعقاب الاجتياح التركي في 1974.

لكن المفتي سويمز قال انه كان على استعداد لمقابلة البابا في المنطقة المحايدة.

وفي مقابلة العام الماضي، روى المفتي البالغ من العمر 42 عاما، انه وصل الى قبرص في 1975 عندما انتقلت عائلته من تركيا.

والسبت، التقى البابا لفترة وجيزة شخصية مسلمة قبرصية تركية هو الشيخ ناظم حقاني البالغ من العمر 88 عاما. والشيخ حقاني المقيم في quot;جمهورية شمال قبرص التركيةquot; انتظر، جالسا على كرسي، البابا اثناء انتقاله الى كنيسة الصليب المقدس التابعة للفرانسيسكان على تخوم المنطقة الفاصلة التي تشرف عليها الامم المتحدة. وتوقف البابا (83 عاما) لتحيته.

وقال الشيخ حقاني quot;اعذرني، فقد اصبحت مسناquot;. فرد البابا quot;وانا مسن ايضاquot;.

وقدم الشيخ حقاني للبابا عصا مزخرفة ولوحة تحمل كتابات بالعربية حول السلام وسبحة وطلب معانقته، ولبى البابا طلبه.