القاهرة: اصدر النائب العام في مصر عبد المجيد محمود بيانا الثلاثاء اعلن فيه تبرئة quot;الف ليلة وليلةquot; من تهمة ازدراء الاديان والدعوة للفجور. من جهة اخرى، قال النائب العام ان التحقيقات في قضية رواية quot;عزازيلquot; التي اعتبرتها الكنيسة القبطية مسيئة للمسيحية ستعلن خلال الايام القليلة المقبلة.

واوضح النائب العان في بيان اصدره مكتبه ظهر الثلاثاء ان quot;النيابة العامة قررت حفظ التحقيقات لعدم توافر اركان جرائم استغلال الدين في الترويج لافكار متطرفة وعدم احتواء المؤلف على ازدراء للاديان السماوية او اثارة الفتنquot;.

واضاف ان quot;المؤلف صدر منذ ما يقارب من قرنين واعيد طباعته مرارا وبقي متداولا ولم تعترض الرقابة على الطباعةquot; لانه quot;من كتب التراث ويبعد كل البعد عن فكرة انتهاك حرمة الاخلاق، بل انه من الادب الشعبي ومكون اصيل من مكونات الثقافة العامةquot;.

وكانت جماعة quot;محامون بلا قيودquot; التي تضم محامين اسلاميين تقدمت ببلاغ للنائب العام يطالب بمصادرة quot;الف ليلة وليلةquot; الذي صدر عن سلسلة الذخائر في هيئة قصور الثقافة مطلع العام الجاري.

ورأى المحامون الاسلاميون ان الكتاب يحوي quot;كما هائلا من العبارات الجنسية الصريحة المتدنية والقميئة والداعية الى الفجور والفسق واشاعة الفاحشة وازدراء الاديان والعديد من الجرائم المعاقب عليها طبقا لنصوص قانون العقوباتquot;.