قال سيرغى لافروف ان العقيدة العسكرية الروسية الجديدة لا تصف حلف شمال الاطلسي quot;الناتوquot; بانه تهديد لامن روسيا.

موسكو: اوضح وزير الخارجية الروسي في تصريح صحفي نشرته اليوم صحيفة quot;كوميرسانتquot; الروسية واورده راديو موسكو بانه لا يجوز اقتطاف معلومات عن عقيدتنا العسكرية من تقييمات وتصاريح ادلى بها مسؤوولون في الناتو ..

وقال quot;لقد سبق وناقشنا مرارا هذا الموضوع مع امين عام الناتو اندرس فوغ راسموسن وغيره من مسؤولي الناتو كما بحثنا هذا الموضوع في مطلع العام الجاري بميونيخ في اطار مؤتمر الامن السنوي حيث سألني راسموسن لماذا تضم قائمة التهديدات التي يمكن ان تتعرض لها روسيا حلف الناتو فاوضحت له ان نص العقيدة العسكرية الروسية لا يشير اولا الى تهديدات بل الى اخطار وثانيا لا تصف العقيدة الناتو بانه خطر بل تعزو الخطر الى اشياء اخرى ومنها سعي الناتو الى خرق القانون الدولي ونقل قدراته العسكرية الى اية منطقة في العالمquot;.

غير ان لافروف اعرب عن القلق لكون الخطوط الدفاعية للحلف تبدأ بعيدا عن حدوده وان بنيته التحتية تقترب من حدود روسيا. واضاف ان الناتو يذكر هيئة الامم المتحدة بصفتها شريكا ضمن شركاء آخرين يمكن استشارته لكن في حال استخدام القوة لا يستعين الناتو بهذا النوع من الشراكة بالنسبة الى الامم المتحدة.

وقال لافروف ثمة ميثاق للامم المتحدة يقضي باستخدام القوة في حالتين فقط اولا في حالة تعرض احد للهجوم اي بمثابة تطبيق حق الدفاع عن الذات وثانيا في حال اتخاذ مجلس الامن الدولي قرارا باستخدام القوة. واضاف وزير الخارجية الروسى quot;اذن لا يمكن القول ان الناتو بصفته تشكيلة عسكرية سياسية يشكل خطرا علينا .. ولكن من المهم ادراك اتجاه تطوره نحونا .. واذا تطور الناتو في الاتجاهات التي ذكرتها فان هذا الامر يعتبر سيئاquot;.

واستبعد تماما امكانية انضمام روسيا الى الناتو ..وقال اولا لا يوجه احد الينا دعوة للانضمام بالرغم من تصريحات تظهر بين حين وآخر بهذا الشأن في الغرب. وثانيا لا يمكن تصور شكل عضوية روسيا في حلف شمال الاطلسي. واوضح قائلا يصعب علي تصور شكل هذه العضوية .. هل يعني ذلك انه سيتوجب علينا تبني خطة العضوية ورفع تقرير بهذا الشأن الى الناتو .. ان سيناريو كهذا امر غير واقعي تماما .. زد على ذلك ان هذا غير ضروري انطلاقا من طبيعة المسائل العملية التي نقوم بحلها.