بدأت لجنة وزاريَّة عراقيَّة بتدقيق أشرطة المراقبة حول عمليَّة سطو عناصر من القاعدة على البنك المركزي.

لندن: بدأت لجنة وزارية عراقية رفيعة اليوم تدقيق اشرطة كاميرات المراقبة حول عملية سطو عناصر من القاعدة على مقر البنك المركزي وسط بغداد امس فيما اعلن ان حصيلة الخسائر البشرية للعملية بلغت 18 قتيلا و55 جريحا بينهم آمر لواء الفرقة 43 الفرقة 11 في الجيش الذي قاد عملية تطهير البنك .

وقال اللواء قاسم عطا الناطق باسم عمليات بغداد ان لجنة رفيعة المستوى برئاسة وزير الامن الوطني شيروان الوائلي شكلت للتحقيق في ملابسات الحادث مشيرا الى ان هذه اللجنة باشرت بالاطلاع على محتوى اشرطة كاميرات المراقبة الخاصة بالبنك المركزي العراقي. واضاف ان quot;الحصيلة النهائية لعدد ضحايا الاعتداء الذي طال مبنى البنك في شارع الرشيد وسط بغداد امس هي 18 شهيدا و55 جريحاquot;.

واوضح اللواء عطا في تصريح صحافي تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه ان حصيلة الضحايا quot;تشمل 8 من رجال الدفاع المدني وثلاثة من رجال حماية المنشآت (أف بي أس) في حين تشمل حصيلة الجرحى من رجال الدفاع المدني و13 جريحا من رجال الـ (أف بي أس) وخمسة عسكريين بينهم آمر لواء الفرقة 43 الفرقة 11 في الجيش الذي قاد عملية تطهير البنك من عناصر العصابة التي هاجمتهquot;.

وقال عطا quot;ان المحاولة التي نفذتها العصابة للسيطرة على البنك كانت على اربعة مراحل، واوضح ان المرحلة الاولى تمثلت في تفجير عبوة ناسفة قرب خزان وقود مولدة كهربائية عند المدخل الخارجي للبنك المركزي.

واضاف ان المرحلة الثانية تمثلت في اشتباك المعتدين مع قوة حماية المدخل الخارجي للبنك تخلله تفجير احد المهاجمين نفسه موضحا ان المرحلة الثالثة تمثلت في وصول المهاجمين الى ساحة البنك الداخلية وتفجير انتحاريين نفسيهما عند الباب الداخلي للبنك ومهاجمة القوة التي تحمي المدخل الخلفي له. واشار الى ان المرحلة الرابعة والاخيرة تمثلت في دخول عدد من المسلحين الى مباني البنك واضرام النار في عدد من الطوابق. واشار الى ان القوة التي قامت بتطهير البنك كانت بقيادة فوج مغاوير الفرقة 11 وسرية استطلاع الفرقة السادسة وتم اسناد هذه القوة بفوج من جهاز مكافحة الارهاب.

واستأنف البنك المركزي اليوم أعماله كالمعتاد وذلك بعد يوم من الهجوم الذي تعرض له، وقال مستشار البنك مظهر محمد صالح انquot; العمل في أقسام البنك المركزي العراقي ولكافة العمليات المصرفية ومنها مزاد العملات الأجنبية مستمر اليوم الاثنين بشكل طبيعيquot;.

وكان المصرف تعرض أمس لهجوم مسلح واسع النطاق أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى بينهم عدد من موظفي البنك والمهاجمين فضلا عن احتراق اثنتين من طبقتين تحتويان مستندات ووثائق مالية وصفت بquot;المهمةquot;.

واشار الى ان النظام المالي في العراق يتعرض الى محاولات لإيقاف عجلة تقدمه quot;لكن هذا لن يحصل لأن العمل المصرفي ماض الى أمامquot;. وأكد ان مزاد العملة عقد اليوم بشكل طبيعي ولن يقوم البنك بإيقاف أي من عملياته المالية المعتادةquot;.