مدَّدت الإدارة الأميركيَّة العقوبات على كوريا الشماليَّة مع إستمرار التهديد الذي يشكِّله برنامجها النووي.

واشنطن: جدد الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء العقوبات الاميركية على كوريا الشمالية التي كان فرضها سلفه جورج بوش مشيرا الى استمرار التهديد الذي يشكله برنامج بيونغ يانغ للاسلحة النووية.

وقال اوباما في بلاغ وزعه البيت الابيض ان quot;حال الطوارىء الوطنية التي اعلنت في 26 حزيران/يونيو 2008 والاجراءات التي اتخذت في ذلك اليوم للتعاطي مع هذا الوضع الطارىء، يجب ان يستمر مفعولها الى ما بعد 26 حزيران/يونيو 2010quot;.

والرئيس الذي مدد الامر قبل سنة، قال ان حال الطوارىء الوطنية لا تزال سارية لسنة اخرى. واضاف ان quot;مخاطر انتشار مواد انشطارية يمكن ان تستخدم في اسلحة في شبه الجزيرة الكورية لا يزال يشكل تهديدا غير عادي واستثنائي للامن الوطني والسياسة الخارجية للولايات المتحدةquot;.

وفي 26 حزيران/يونيو 2008 خفف الرئيس السابق جورج بوش بعض العقوبات التجارية على كوريا الشمالية ردا على خطوات انفتاح قامت بها في المجال النووي. لكن العقوبات بقيت سارية حين اصدر ايضا امرا تنفيذيا يتضمن عقوبات وقيودا على قيام اميركيين بتسجيل سفن في كوريا الشمالية.

وقال بنجامين تشانغ نائب المتحدث باسم مجلس الامن القومي ان الامر الذي صدر في حزيران/يونيو 2008 وجدد قبل سنة quot;يفرض بعض العقوبات على كوريا الشمالية والمواطنين الكوريين الشماليينquot;. واضاف ان العقوبات فرضت quot;على اساس استمرار وجود مخاطر بنشر مواد انشطارية يمكن استخدامها في اسلحة في كوريا الشمالية ما يشكل تهديدا مستمرا للامن القومي للولايات المتحدةquot;.