قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

انديجان:اعلنت السلطات المحلية عن وصول اول طائرة شحن محملة بالمساعدات الدولية الاربعاء الى اوزبكستان مخصصة للاجئين الذين فروا من قرغيزستان المجاورة بعد اعمال العنف العرقية الدامية في قرغيزستان.
وصرح مسؤول في وزارة الحالات الطارئة لفرانس برس ان طائرة تقل 800 خيمة من المفوضية العليا للاجئين للامم المتحدة هبطت في انيدجان (شرق ازوبكستان).

واوضح انه يرتقب وصول طائرتين اخرتين من المفوضية الاربعاء.
وفي المجموع ينتظر ان ترسل المفوضية ست طائرات تنقل اغطية وسجادا وواقيات من البلاستيك لاقامة مآوي.

واعلن الناطق باسم المفوضية العليا للاجئين اندري ماهيتشيتش quot;في المجموع نتوقع توفير نحو 240 طنا من المساعدات الانسانيةquot; مضيفا انه quot;عندما تصل المساعدات الى اوزبكستان ستشحن في شاحنات تتوجه فورا الى اللائجين في عدة مواقع وذلك بتعاون وثيق مع الحكومةquot;.
وقد وافقت الحكومة الاوزبكية الاثنين على عرض المفوضية مساعدتها على تلبية حاجات عشرات الاف اللاجئين الانسانية على طول الحدود مع قرغيزستان.

واعلن ناطق باسم المفوضية الثلاثاء في جنيف ان quot;المفوضية العليا للاجئين ترحب بقرار اوزبكستان استقبال اولائك اليائسين ومساعدتهمquot;.
من جانبها ارسلت وزارة الحالات الطارئة الروسية الاربعاء ثلاث طائرات شحن محملة بالخصوص باغذية واغطية الى قرغيزستان على ما افادت الوكالات الروسية.

كذلك ارسلت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسيف) الاثنين ست شاحنات محملة بالمساعدة الانسانية انطلاقا من العاصمة الاوزبكية طشقند نحو الحدود كما اعلنت المنظمة في بيان.
وتتضمن تلك المساعدات بالخصوص خياما واغطية وماء ومستلزمات طبية اولية.
واعلنت السلطات الاوزبكية ان 75 الف شخص من الاوزبك فروا من قرغيزستان الى اوزبكستان بعد اعمال العنف التي خلفت 187 قتيلا في جنوب قرغيزستان حسب حصيلة رسمية. واعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان ما مجموعه 275 الف شخص نزحوا من ديارهم.