تتكون الحكومة السودانية من 77 وزيرا وقد أدت اليمين الدستورية أمام الرئيس عمر البشير اليوم.

الخرطوم: ادت الحكومة السودانية الجديدة المكونة من 77 وزيرا ووزير دولة اليوم اليمين الدستورية امام الرئيس السوداني عمر حسن البشير ونائبيه ورئيس القضاء.
واكد الرئيس البشير في كلمة القاها في مراسم اداء اليمين اهمية وكبر وخطورة المهام الموكلة لمجلس الوزراء خلال الفترة المقبلة مضيفا quot;لذلك كان الاختيار بعد تدقيق وتمحيص وتشاور واسع لاختيار افضل العناصر والدفع بها لقيادة العمل التنفيذي.

وشدد البشير على ضرورة تحقيق غايات البلاد العليا في الوحدة والتنمية والخدمات وتلبية التطلعات الكبرى للشعب السوداني رغم محدودية الامكانيات المتاحة.
وكان البشير اصدر امس الاول مرسومين جمهوريين عين بموجبهما 35 وزيرا اتحادياو 42 وزير دولة بمجلس الوزراء.

وتتكون التشكيلة الجديدة من 35 وزيرا و42 وزير دولة بينهم 7 نساء وحصلت الحركة الشعبية الحاكمة في الجنوب على 9 وزارات فيما احتفظ حزب (المؤتمر الوطني) الحاكم ببقية الوزارات وحصلت احزاب صغيرة اخري على 4 حقائب وزارية واستبعدت احزاب المعارضة من التشكيل.

وتم تشكيل الحكومة بموجب نتائج الانتخابات التي جرت في شهر ابريل الماضي وفاز فيها البشير بالرئاسة وحزبه بمعظم الدوائر الانتخابية في الشمال فيما فاز زعيم الحركة الشعبية سلفاكير ميارديت برئاسة حكومة الجنوب الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي واكتسحت حركته الانتخابات في الجنوب.

وتواجه الحكومة الجديدة جملة تحديات ابرزها اجراء الاستفتاء على تقرير المصير لسكان الجنوب في التاسع من يناير المقبل وحل ازمة اقليم دارفور الغربي المضطرب.