اعلن جنرال اميركي ان خطة انسحاب القوات من افغانستان على الطريق الصحيح.

واشنطن: دافع الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الاميركية في العراق وافغانستان في مجلس الشيوخ في واشنطن عن خطة انسحاب القوات الاميركية من افغانستان المحددة في تموز/يوليو 2011 على الرغم من الانتكاسات التي مني بها الجنود ميدانيا.

الا ان الجنرال الاميركي الرفيع المستوى شدد في الوقت نفسه قائلا quot;لكن من الاهمية بمكان ان ننظر الى موعد شهر تموز/يوليو 2011 على ما هو عليه: اي موعد بداية عملية مرتبطة بظروفquot;.

وامام اعضاء مجلس الشيوخ، جدد الجنرال بترايوس دعمه عملية نقل مهمات امنية الى القوات الافغانية، وهو امر متوقع ايضا مع بداية عودة القوات الاميركية الى بلادها الصيف المقبل.

واضاف بترايوس quot;الى ذلك، فان الدعم الذي اقدمه لقرارات الرئيس يستند الى التوقعات التي تمت بالنسبة الى الظروف التي ستكون سائدة في تموز/يوليو 2011. ومن الطبيعي اننا نقوم بكل ما في وسعنا القيام به انسانيا لكي تتوافر هذه الظروفquot;.

واوضح بترايوس ومعه ميشال فلورنوي الرجل الثالث في وزارة الدفاع، ان الهجوم الجاري على الارض حاليا يشهد صعودا وهبوطا، تقدما وفشلا.

وبحسب الجنرال بترايوس، فان القوات الافغانية سيطرت على مواقع للمتمردين في عدد من المناطق وبينها منطقة العاصمة كابول.

وقال ايضا ان الامن تحسن في مدينة مرجه (جنوب البلاد) التي كانت مسرحا لهجوم اخير اثار الكثير من الانتقادات في افغانستان.

وعلى غرار ما فعلت الغالبية الديموقراطية، اعرب السناتور الديموقراطي كارل ليفن عن ترحيبه بما سمع من الجنرال بترايوس لجهة دعمه خطط الرئيس باراك اوباما في ما يتعلق بسحب الاميركيين.

من جهته، استخلص السناتور الجمهوري جون ماكين من مداخلة بترايوس ان ما يشير اليه الاخير يدل على انه يربط مغادرة القوات بالظروف الميدانية، ورحب بذلك.