الخرطوم: اعلن الناشط السوداني البريطاني المدافع عن حقوق الانسان البكر العفيف مختار ان الاستخبارات السودانية منعته الثلاثاء من مغادرة السودان الى اسبانيا لالقاء محاضرة.

وقال مختار quot;توجهت قرابة الساعة الثانية فجرا الى مطار الخرطوم لاستقل طائرة لشركة مصر للطيران. وفي الرابعة، وفيما كان اسمي مسجلا للرحلة، وجهوا لي نداء (عبر مكبر الصوت) وطلب مني ضابطان في الاستخبارات ان اعطيهما جوازي البريطاني الامر الذي قمت به. ثم غادراquot;.

واضاف quot;انتظرت عودتهما حين ابلغني موظف في مصر للطيران ان الشركة تلقت امرا باخراج حقائبي من الطائرة. وهنا فهمت انني لن اسافرquot;.

وتابع مختار ان quot;الضابطين عادا وابلغاني انني ممنوع من السفر وعلي ان اقابلهما الخميس في مكتبهما. ثم اعادا الي جوازيquot;.

يذكر ان الناشط السوداني البريطاني هو مسؤول في تجمع quot;تمامquot; الذي يضم نحو مئة منظمة غير حكومية سودانية تولت مراقبة الانتخابات التي شهدها السودان في نيسان/ابريل ووجهت اليها انتقادات شديدة.

وقال مختار ايضا في اتصال هاتفي quot;لم ابلغ سبب منعي من السفر. ولكن وفق تحليلي، فان احد الاسباب هو عملي خلال الانتخابات. كذلك، يحاول الحكم ازعاج منظمات المجتمع المدنيquot;.

ويشكو العديد من الناشطين والصحف المستقلة والمعارضة من اعتماد الدولة مجددا اسلوب المراقبة والقمع منذ فوز الرئيس عمر البشير في انتخابات نيسان/ابريل.

وفي نهاية ايار/مايو منع ثلاثة معارضين بينهم مريم الهادي العضو النافذ في حزب الامة من التوجه الى مؤتمر مراجعة معاهدة روما التي نصت على قيام المحكمة الجنائية الدولية في اوغندا.

واصدرت المحكمة الجنائية مذكرة توقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في اقليم دارفور بغرب السودان.