Gates defends arms sales to Taiwan

اعرب وزير الدفاع الاميركي عن ثقته في الرئيس الافغاني حميد كرزاي، مؤكدا ان الهجوم الذي تشنه القوات الدولية في محيط قندهار (جنوب افغانستان) على المتمردين يمضي قدما رغم الانتكاسات الاخيرة.

واشنطن: قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاربعاء امام لجنة الموازنة في مجلس الشيوخ ردا على سؤال بشأن الرئيس الافغاني quot;اعتقد انه يتحمل بجدية مسؤولياته حيال النزاعquot;.

واضاف غيتس quot;اننا نحرز نقدماquot;، مشيرا الى ان استراتيجية الادارة الاميركية لم يمض على تطبيقا سوى اربعة اشهر وان الثلاثين الف جندي اميركي الذين امر الرئيس باراك اوباما بارسالهم الى افغانستان لم يصلوا جميعا بعد.

وقد زاد عد الجنود الاميركيين في افغانستان ثلاثة اضعاف منذ وصول باراك اوباما الى البيت الابيض في كانون الثاني/يناير 2009.

وفي كانون الاول/ديسمبر، اعلن الرئيس الاميركي ارسال 30 الف جندي اضافي في اطار استراتيجيته الجديدة لمكافحة تمرد طالبان.

وبدأت القوات الغربية التابعة للحلف الاطلسي والجيش الافغاني منذ اشهر عدة هجوما في قندهار ضد المتمردين. وسيزداد الهجوم عنفا هذا الصيف.

واثار الجنرال ستانلي ماكريستال مخاوف عندما اعلن الاسبوع الماضي ان الهجوم سيجري quot;ببطء اكبرquot; مما هو متوقع.

واعتبر غيتس ان سقوط ضحايا جديدة في صفوف الجنود الاميركيين الذين سينتشرون quot;امرا مأسويا لكن لا يمكن تفاديهquot;، في حين ان القوات المنتشرة على الارض تتقدم نحو مناطق يسيطر عليها عناصر طالبان.

اما رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاميرال مايكل مولن فاعرب من جهته الاربعاء عن quot;سرورهquot; للتقدم الذي تحقق حتى الان على الارض بهدف احلال الامن في قندهار.

ويفترض ان يبدأ انسحاب القوات الاميركية من افغانستان صيف 2011.