بكين: قامت الصين باجلاء قرابة 1300 من رعاياها من قرغيزستان التي تشهد اضطرابات اتنية عنيفة، حسبما افادت وكالة الصين الجديدة الخميس.

واوضحت الوكالة نقلا عن وزارة الخارجية ان الطائرة التاسعة والاخيرة التي ارسلت الثلاثاء لعملية الاجلاء عادت الخميس عند الساعة 01,30 (17,30 تغ الاربعاء) الى اورومتشي عاصمة اقليم شينجيانغ (شمال غرب الصين) وعلى متنها 148 صينيا.

واعلن مسؤول في الوزارة انه quot;بعد ثلاثة ايام من الجهود تم اجلاء غالبية الصينيين من اوش (ثاني مدن قرغيزستان، جنوب)quot;. واضاف quot;الا اننا ما زلنا نتابع بانتباه ونتصل بالرعايا الصينيين الذين لا يزالون هناكquot;.

وعند اندلاع المواجهات الاتنية كان ما مجمله 7 الاف صيني يعيشون في اوش، معظمهم من التجار وايضا من عمال البناء، بحسب وسائل الاعلام الصينية. واسفرت اعمال العنف بين اوزبك وقرغيزيين في جنوب قرغيزستان عن سقوط قرابة 190 قتيلا. ولم يذكر سقوط اي ضحايا من الصينيين.

في هذه الاثناء، اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي الاربعاء ان الولايات المتحدة ستقدم مساعدة انسانية اضافية بقيمة 6,5 ملايين دولار لقرغيزستان التي تشهد اعمال عنف اتنية.

واوضح كراولي للصحافيين ان هذه المساعدة الاضافية ستقدم بواسطة الوكالة الاميركية للتنمية الدولية. وقال ان واشنطن تراقب عن كثب الوضع في هذا البلد الواقع في اسيا الوسطى مشيرا الى ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون اجرت صباح الاربعاء مكالمة هاتفية مع الرئيسة القرغيزية بالوكالة روزا اوتونباييفا.

وينتظر وصول مسؤول كبير في ادارة الرئيس باراك اوباما في نهاية الاسبوع الى بشكيك لاجراء محادثات مع الحكومة القرغيزية. وكان كراولي اعلن في وقت سابق ان روبرت بليك المكلف شؤون اسيا الوسطى والجنوبية في وزارة الخارجية quot;سيطلع بنفسه على الوضع ولا سيما على حركة عبور الحدود بين قرغيزستان واوزبكستان، وسيجري تقييما مباشرا للوضع الانسانيquot;.

واشار المتحدث الى ان الولايات المتحدة قدمت مساعدة عاجلة بقيمة ثمانمئة الف دولار على شكل لوازم طبية وملابس، مؤكدا استعداد واشنطن لتقديم المزيد لمواجهة quot;الازمة الانسانية التي تتفاقمquot; في قرغيزستان. وبدأت المساعدة الانسانية الدولية تصل الاربعاء الى اللاجئين الاوزبكيين الذين فروا من اعمال العنف الاتنية الجارية في قرغيزستان، فيما حذرت الامم المتحدة من ان وضعهم قد يصبح كارثيا.

وبحسب السلطات الاوزبكية فقد نزح 75 الف اوزبكي من قرغيزستان الى اوزبكستان هربا من اعمال العنف التي اوقعت 187 قتيلا في جنوب قرغيزستان بحسب حصيلة رسمة. وقدرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر العدد الاجمالي للنازحين ب275 الفا.