فتح انهيارنظام (كرمان بك باكييف) بانتفاضة شعبية الباب امام توترات كانت قائمة اساسا في جنوب قرغيزستان، وقد أوقعت اعمال العنف الاتنية بين القرغيزيين والاقلية الاوزبكية 170 قتيلا على الاقل و1762 جريحا منذ خمسة ايام في جنوب هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى.

بشكيك:يرى خبراء ان التوتر الاتني بين القرغيزيين والاوزبكيين الذي يغذيه نزاع على اراض وخلافات ثقافية عميقة وتقاسم السلطة بين هذين الشعبين في آسيا الوسطى يقف وراء اعمال العنف التي تشهدها قرغيزستان.
وقالت آنا يلينكوفيتش المحللة في مجموعة اوروبا-آسيا ان quot;انهيار نظام (كرمان بك باكييف) فتح المجال امام توترات كانت قائمة اساساquot;.

وكانت انتفاضة شعبية اطاحت بكرمان بك باكييف في مطلع نيسان/ابريل.
واضافت quot;الان اصبح الطرفان اكثر تطرفا وهناك الكثير من المآخذ واصبح الوضع خارج السيطرةquot;.

وقد اوقعت اعمال العنف الاتنية بين القرغيزيين والاقلية الاوزبكية 170 قتيلا على الاقل و1762 جريحا منذ خمسة ايام في جنوب هذه الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى.
ولجأ اكثر من مئة الف شخص غالبيتهم من النساء من اصل اوزبكي الى اوزبكستان بحسب سلطات هذا البلد التي اعلنت الاثنين عن اغلاق حدودها مع قرغيزستان.

والعلاقات بين الاقلية الاوزبكية (15 الى 20% من شعب قرغيزستان) والقرغيزيين متوترة تاريخيا.

وطريقة العيش المختلفة بين هاتين المجموعتين اللتين تشاركتا سهوب وجبال آسيا الوسطى بصعوبة على مدى عقود، هي في صلب التوترات.

وقال ارنو دوبيان مدير الابحاث في معهد العلاقات الدولية والاستراتيجية في باريس quot;تاريخيا، الاوزبكيون كانوا مستقرين والقرغيزيون من البدو وهناك فارق جدي بين حضارتيهماquot;.
ورغم انهم لا يمثلون الا اقل من نصف عدد سكان جنوب قرغيزستان، فان الاوزبكيين هيمنوا على الزراعة والتجارة المحلية وشجعوا انبثاق مشاعر الاستياء لدى جيرانهم القرغيزيين بحسب خبراء.

لكن من جانب اخر فان الاوزبك يشعرون بانهم غير ممثلين بشكل جيد في الحكومة القرغيزية رغم انهم يعتبرون اقلية كبيرة.
وقالت اريكا مارات الخبيرة في شؤون آسيا الوسطى في مؤسسة quot;جيمس تاونquot; الاميركية quot;في بعض مناطق جنوب قرغيزستان يشكل الاوزبكيون غالبية الشعب لكنهم لم يمثلوا بشكل منصف او عادل في الحكومة سواء كان على المستوى المحلي او الوطنيquot;.

واندلعت اعمال العنف الاخيرة قبل حوالى اسبوعين من استفتاء حول اعتماد دستور جديد مرتقب في 27 حزيران/يونيو.

وفي مسودة الدستور الجديد لم يتم القيام باي تسوية من اجل تطوير اللغة الاوزبكية لكن يتم الابقاء على الروسية كلغة رسمية ثانية.

لكن محللين يرون ان التوترات الاتنية ليست العامل الوحيد المسؤول عن اعمال العنف. فقد اتهم البعض مجموعات إجرامية تدعم الرئيس المخلوع كرمان بك باكييف بانها مسؤولة عن الاضطرابات بهدف زعزعة استقرار الحكومة الموقتة الجديدة.

وتضيف اريكا مارات quot;انها ليست فقط اعمال عنف اتنية وانما تسببت بها قوى خارجيةquot;.
وتابعت quot;من المهم التاكيد انه خلال السنوات العشرين الماضية، حصلت على الدوام توترات مرتبطة بتقاسم السلطة وتقاسم المياه والاراضي لكن هذه النزاعات كانت تحل بنجاح عبر مفاوضاتquot;.

واضافت quot;ذلك سيتطلب جهدا جبارا لكن سيكون من الممكن اعادة التوازن الذي كان قائما سابقاquot;.
واعمال العنف الاخيرة بين القرغيزيين والاوزبكيين هي الاسوأ منذ تسعينات القرن الماضي التي اوقعت مئات القتلى في منطقة اوش جنوب قرغيزستان.

قرغيزستان تتهم نجل الرئيس المخلوع بتمويل العنف

منجهة ثانيةاتهمت الحكومة الانتقالية في قرغيزستان الثلاثاء نجل الرئيس المخلوع كرمان بك باكييف بدفع 10 ملايين دولار لتنظيم اعمال العنف التي ادت منذ الجمعة الماضي الى مقتل 170 شخصا على الاقل في جنوب البلاد.

وقال النائب الاول للرئيس بالوكالة المظ بك اتمباييف في مؤتمر صحافي quot;كل هذا جرى تنظيمه من قبل نجل الرئيس السابق، ماكسيم باكييف الذي انفق الكثير من ماله منذ نيسان/ابريل من اجل تمويل اعمال الشغبquot; في هذه الدولة الصغيرة الواقعة في اسيا الوسطى.

وفر الرئيس المخلوع من قرغيزستان بعد الانتفاضة الشعبية التي وقعت في نيسان/ابريل واسفرت عن مقتل 87 شخصا. ومنذ ذلك الحين، اغرقت عدة موجات عنف البلاد في الدماء.

واوقفت السلطات البريطانية ماكسيم باكييف الملاحق من قبل الانتربول، فور وصوله الى بريطانيا على متن طائرة خاصة، بحسب ما اعلن الاثنين مسؤول قرغيزي.
وذكر اتمباييف ان السلطات القرغيزية ستبذل كل جهودها من اجل تسلم نجل الرئيس المخلوع.

واوضح quot;نأمل ان تسلمنا بريطانيا ماكسيم باكييفquot;، مضيفا quot;انه متورط بجرائم دولية مرتبطة بعمليات تبييض اموالquot;.
وتطارد الحكومة الانتقالية في قرغيزستان ماكسيم باكييف الذي تشتبه في ارتباطه بعمليات فساد تتعلق بعقود نفطية مبرمة مع قاعدة جوية اميركية في قرغيزستان تعتبر اساسية بالنسبة إلى العمليات العسكرية في افغانستان.