Uzbek refugees who fled from Kyrgyzstan rest ...
A wounded Uzbek man who fled from Kyrgyzstan ...
Ethnic Uzbek refugees who fled the violence in ...

دعت واشنطن الى رد دولي منسق لوقف الاشتباكات الاتنية التي يشهدها جنوب قرغيزستان.

واشنطن: قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي الاثنين ان وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون تحدثت مع مسؤولين في حكومة قرغيزستان الانتقالية وعدد من مسؤولي الدول المجاورة لبحث العنف الدائر.

واضاف quot;نحن على اتصال وثيق مع حكومة قرغيزستان الانتقالية والامم المتحدة ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا وروسيا في اطار سعينا لتشكيل رد دولي منسق لوقف العنف الدائر هناكquot;.

مجلس الامن الدولي يجتمع الاثنين لبحث الوضع في قرغيزستان
الى ذلك، اعلن رئيس مجلس الامن الدولي ان المجلس سيجتمع الاثنين لبحث الوضع في قرغيزستان حيث تتكثف اعمال العنف الاتنية وتدفع بطوابير اللاجئين الى اوزبكستان.

واوضح سفير المكسيك كلود هيلر الذي يتراس المجلس لشهر حزيران/يونيو، ان الدول الاعضاء الخمس عشرة ستستمع بعد ظهر اليوم الى ملخص عن الوضع في قرغيزستان من قبل مسؤول في قسم الشؤون السياسية في الامم المتحدة.

ووقعت اعمال عنف اتنية جديدة الاثنين في جنوب قرغيزستان ما دفع بطوابير من اللاجئين الى الهرب نحو اوزبكستان، واتهم العديد من اللاجئين القوات النظامية القرغيزستانية بمساعدة عصابات مسلحة على ارتكاب مجازر.

واعلنت اوزبكستان الاثنين انها اغلقت حدودها لان قدراتها الاستيعابية استنفدت، وطلبت مساعدة دولية لعشرات الاف اللاجئين الذين استقبلتهم منذ بداية الازمة.

وخلال اربعة ايام، اسفرت اعمال العنف التي ادت الى هذا النزوح، عن سقوط 124 قتيلا على الاقل وقرابة 1700 جريح، بحسب وزارة الصحة القرغيزستانية.

واعتبرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان حوالى 80 الف شخص دخلوا الى اوزبكستان.

والمفوضة العليا لحقوق الانسان التابعة للامم المتحدة نافي بيلاي التي نددت في جنيف بالمواجهات التي يبدو انها quot;مخطط لها ومحددةquot;، طلبت من السلطات وضع حد لها بصورة عاجلة quot;قبل ان تمتد اكثر الى داخل قرغيزستان او الى الدول المجاورة عبر الحدودquot;.

منظمة الامن الجماعي قد ترسل طائرات هليكوبتر
في غضون ذلك، قالت وكالات انباء روسية يوم الاثنين ان منظمة الامن الجماعي وهي تجمع امني اقليمي تقوده موسكو قد ترسل طائرات هليكوبتر وشاحنات ومعدات اخرى الى قرغيزستان لمساعدة حكومتها الانتقالية على اخماد الاشتباكات العرقية العنيفة.

ونقلت الوكالات عن الامين العام لمنظمة الامن الجماعي نيكولاي بورديوجا quot; لديهم ما يكفي من القوة الان لكن ليست لديهم معدات كافية.. طائرات الهليكوبتر والنقل البري.. بل وحتى الوقود.quot;

وتضم منظمة الامن الجماعي بعض الجمهوريات السوفيتية السابقة وقد امتنعت حتى الان عن التعهد بارسال قوات لاعادة النظام في قرغيزستان حيث قتل ما لا يقل عن 124 شخصا.